الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

لجنة الحوار في جنوب السودان تحث على إطلاق سراح السجناء السياسيين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 27 نوفمبر 2017- حث أعضاء لجنة الحوار الوطني في جنوب السودان الرئيس سلفا كير على إطلاق سراح السجناء السياسيين لتشجيع المصالحة والمسامحة في البلاد>

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وقال مسؤولون ان حكومة جوبا أطلقت سراح حوالي 30 سجينا سياسيا منذ اعلان كير عفوا فى مايو لتسهيل عملية الحوار الوطني.

وقالت اللجنة في بيان اصدرته الأحد "ان اللجنة التوجيهية تحث الحكومة للإفراج عن جميع السجناء السياسيين وفتح المجال امام حرية الاعلام وحرية التعبير وتهيئة مناخ يفضي الى حوار وطني شامل".

واضافت ان الجهود تبذل حاليا لحث حكومة جوبا على احترام وقف إطلاق النار من جانب واحد الذي أعلنه الرئيس وكان له أثر إيجابي في البلاد، مناشدة في الوقت ذاته المعارضة المسلحة بإعلان وقف إطلاق النار من جانبها.

وتفيد الانباء ان اللجنة التي شكلها الرئيس مايو تشارك الايقاد والاطراف المشتركة في النزاع بجنوب السودان للتفاوض من اجل التوصل الى وقف دائم لإطلاق النار الذي يعتبر ضروريا لأجراء حوار ناجح.

وزار أعضاء لجنة الحوار الوطني في الأشهر الأخيرة بعثات دبلوماسية لإشراك بلدان هيئة الإيقاد والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وبلدان الترويكا لدعم عملية الحوار.

وقال البيان "في البداية كان هناك الكثير من التردد لدعم الحوار الوطني، ولكن التقدم الذي أحرزته حتى الآن اللجنة التوجيهية أثبتت أنها هيئة مستقلة ومصممة للتواصل مع جميع مواطني جنوب السودان وأنها على استعداد لإجراء حوار شامل وموثوق. وبهذا الهدف تلقت اللجنة دعم مطرد من جانب المنطقة والمجتمع الدولي".

وتهدف مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها كير في مايو لإعادة تحديد أساس وحدة جنوب السوان وإعادة تعريف المواطنة والانتماء، وإعادة هيكلة الدولة من أجل الاندماج الوطني.

وأدى الصراع في جنوب السودان الذي اندلع في ديسمبر 2013 إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد أكثر من مليوني مدني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.