الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 13 حزيران (يونيو) 2017

لجنة الحوار في جنوب السودان تنفي منع مشار من المشاركة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 13 يونيو 2017- نفت لجنة الحوار الوطنى فى جنوب السودان،الإثنين، دعمها للجهود الرامية الى عرقلة عودة زعيم المتمردين المنفى، نائب الرئيس السابق، رياك مشار ومنع مشاركته فى العملية السياسية.

JPEG - 16.9 كيلوبايت
النائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار

ووصفت لجنة الحوار في بيان لها تقارير إشارت إلى أن الرئيس المشترك للجنة الحوار انجيلو بيدا، يدعم الجهود الرامية الى منع عودة مشار للمشاركة فى العملية بأنها "مضللة".

وأكد البيان أن اللجنة تبذل جهودا لإقناع الرئيس سلفا كير بالسماح بعودة مشار كمواطن عادي.

ويقول الرئيس كير ومسؤولون حكوميون انهم يفضلون في الوقت الحاضر الحفاظ على نائب الرئيس الأول السابق في منفاه القسري ودعم فكرة مشاركة مجموعته في الحوار من أجل شمولية العملية.

وقال البيان "ان الرئيس لا يعتزم منع الدكتور رياك مشار من المشاركة فى الحوار الوطنى حيث انه قد رحب بالفعل بمشاركة وفد مشار"، مشيرا الى ان اصرار زعيم المتمردين على "المقاومة المسلحة" يتناقض مع القاعدة الاساسية لمبادئ الحوار السلميي "وعليه إذا كان الدكتور مشار يسعى للسلام والاستقرار في البلاد يمكنه قبول اقتراح عدم العنف والحل السلمي للصراع من خلال حوار وطني موثوق وشفاف وهذا سيكون موضع تقدير كبير من قبل الجميع وبالتالي سيكون موضع ترحيب كبير للمشاركة في الحوار ."

وتصر حركة مشار على ضرورة إجراء محادثات بين الطرفين المتحاربين الرئيسيين لتنشيط اتفاق السلام الموقع بينهما 2015 وإعادة تنشيط الترتيبات الأمنية بما في ذلك وقف إطلاق النار.

وشددت لجنة الحوار الوطني أن المبادرة هي محفل وعملية يتم من خلالها جمع شعب جنوب السودان لمعالجة الأسباب الجذرية لنزاعهما وإعادة تعريف أساس وحدته من حيث صلته بالوطنية والمواطنة والانتماء، فضلا عن إعادة هيكلة مؤسسات الدولة لإدماجها واستقرارها على المستوى الوطني.

وقالت اللجنة ان الهدف الاساسى هو انهاء الصراع والبدء بعهد جديد من السلام المستدام والمصالحة والاستعداد لاجراء انتخابات وطنية.

وقال البيان ان انجيلو بيدا قال إن اعلان وقف اطلاق النار من جانب واحد واطلاق سراح السجناء السياسيين من قبل الرئيس بالاضافة الى مبادرات اخرى تعبر عن حسن النية وتعتبر خطوات ايجابية هامة اتخذت لبناء الثقة وتهيئة بيئن مواتية للحوار الوطنى، وزاد "في هذا الصدد يتوقع من مشار إبداء حسن النية من خلال مراجعة إعلانه السابق في الخرطوم عن المقاومة المسلحة.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013 قتل الآلاف من المواطنين وشرد الملايين في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان في العام 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.