الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 أيلول (سبتمبر) 2016

لجنة الصحة بالبرلمان تؤكد وفاة 27 شخصا بالاسهال المائي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 سبتمبر 2016 ـ أعلنت لجنة الصحة بالبرلمان السوداني وفاة 27 شخصاً بـ(الإسهال المائي) في ولايتي النيل الأزرق وسنار، ونفت بشدة تفشي وباء الكوليرا بالمناطق الموبوءة.

JPEG - 13.9 كيلوبايت
اسعاف مصابين بما يشتبه أنه كوليرا في قرية (الكروري) شمالي مدينة الروصيرص بولاية النيل الأزرق (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وقالت رئيسة اللجنة امتثال الريح فى تصريحات صحفية، الأحد، إن "إحصائيات الوفيات بالإسهال المائية بلغت 26 حالة بولاية النيل الأزرق، وواحدة في ولاية سنار" .

وأشارت الى تحرك فرق طبية من وزارة الصحة الاتحادية والبرلمان للتحقيق والتقصي بقرى ولاية النيل الأزرق عن حالات الوفيات الناتجة عن الإسهال المائي.

واتهمت امتثال من أسمتهم بـ "الناشطين" بنقل الأخبار الكاذبة عن إحصائيات الوفيات بالدمازين والرصيرص، في ولاية النيل الأزرق ووصفتهم بأصحاب الأجندة والمغرضين السياسيين ـ علي حد قولها ـ.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان ببيانات وتصريحات من أطباء يعملون بمشافي في ولاية النيل الأزرق تؤكد أن حالات الإصابة في تزايد مضطرد مع تأكيد بتفشي مرض الكوليرا.

كما دعا رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، التي تقاتل الحكومة هناك، مالك عقار الى إعلان ولاية النيل الأزرق كمنطقة موبوءة بالكوليرا، وانتقد في بيان له السبت، تراخي السلطات الحكومية في التعامل مع الموقف.

ونفت المسؤولة البرلمانية ما يشاع عن انتشار الكوليرا وقالت إن ذلك عار عن الصحة، مشيرة الى أن فحص العينات بمعمل "إستاك" بالخرطوم أكد عدم وجود المرض.

وأرجعت أسباب انتشار الإسهال المائي لتنقل المواطنين أثناء عطلة العيد، بجانب فصل الخريف والتلوث النائج من مياه النيل الأزرق والشرب منها مباشرة، إضافة لانعدام مادة الكلور المساعدة في التنقية ببعض القرى، وعدم وعي المواطنين بالمرض.

وأشارت رئيسة لجنة الصحة بالبرلمان إلى تزايد حالات الإصابة بالمرض فى الروصيرص وتناقصها بالدمازين.

ونوهت إلى وجود إصابات طفيفة بالإسهال المائي بكل من كسلا، نهر النيل، وسنار، لكنها شددت على أن الأوضاع مستقرة حاليا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.