الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 شباط (فبراير) 2012

لجنة برلمانية سودانية تتهم الحركة الشعبية وجوبا بزرع الألغام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 فبراير 2012 — اتهمت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان دولة جنوب السودان والحركة الشعبية بزراعة الألغام في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وكشف نائب رئيس اللجنة ياسر ابوكساوي عن رصد (2) مليون دولار لازالتها ، وشدد علي ان دولة جنوب السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال صارتا اكبر معوق لازالة الالغام بالبلاد، واردف "الحكومة تنزع والحركة تزرع".

وتخوض الحركة الشعبية حربا ضد الخرطوم منذ شهر يونيو الماضي في منطقة جبال النوبة بولاية جنوب كردفان وفي ولاية النيل الأزرق منذ شهر سبتمبر من العام الماضي. كذلك تتهم جوبا حكومة السودان بدعم حركات جنوبية متمردة عاملة على الشريط الحدودي بين البلدين.

ويعمل المجتمع الدولي منذ التوقيع على اتفاقية السلام مع الحركة الشعبية في عام 2005 إلى المساهمة في إزالة الألغام ونفذت بعثة الامم المتحدة في السودان برنامج لنزع الألغام في جنوب السودان والشرق وجبال النوبة والنيل الازرق قبل تجدد العدائيات الاخيرة.

وأفاد عن ابوكساوي تبرع امير دولة قطر ابان زيارته الاخيرة للبلاد بمبلغ (2) مليون دولار لصالح مكافحة الالغام، لافتاً الي تخصص مليون دولار منها لشراء كاسحات الغام، ومثلها للهلال الاحمر السوداني الذي نفذ عمليات ازالة كبيرة حسب قوله.

وطالب بتوجيه المنظمات الدولية والطوعية بتبني خطة المجلس القومي لمكافحة الالغام لاعلان السودان خالياً من الالغام بحلول 2014م، كاشفاً عزم اللجنة استدعاء الجهات ذات الاختصاص لاقامة ورشة عمل بالبرلمان لوضع حلول جذرية لازالة الالغام.

واتهم ابوكساوي في تصريحات أمس عقب اجتماع اللجنة مع المركز القومي لمكافحة الالغام الحركة الشعبية بزرع الالغام امام القتلي لمنع نقلهم ودفنهم منتقداً صمت المجتمع الدولي عن ممارسات الحركة الشعبية، في وقت كشفت رئيس اللجنة عفاف تاور عن زيارات مرتقبة الي الولايات الممتأثرة بالالغام بينها جنوب كردفان والنيل الازرق وكسلا، للوقوف على الأوضاع ميدانيا.

واكدت سعي اللجنة لوضع حلولاً للمشاكل والعقبات التي تواجه عمل المركز القومي بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.