الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

لجنة تعديلات الدستور في البرلمان السوداني تستعين بمؤسسات أوروبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 نوفمبر 2016 ـ قالت اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية في البرلمان، إنها تخطط للأخذ بآراء خبراء ومؤسسات إقليمية ودولية، بينها الاتحاد الأوروبي ومؤسسة ألمانية، بشأن التعديلات المقترحة على الدستور الإنتقالي للعام 2005.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
رئيسة لجنة التعديلات الدستورية الطارئة بدرية سليمان

وطبقا لرئيسة اللجنة، نائبة رئيس البرلمان، بدرية سليمان، فإن اللجنة تأمل في الاستفادة من خبرات هذه الجهات في ما يتعلق بفصل منصب النائب العام عن وزير العدل وإنشاء النيابة العامة واستحداث منصب رئيس الوزراء وتحديد اختصاصاته وسلطاته.

وأودعت رئاسة الجمهورية في أكتوبر الماضي التعديلات الدستورية المتعلقة بشكل حكومة ما بعد الحوار الوطني والمتمثلة في استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".

ونفت بدرية سليمان في تصريحات صحفية، يوم الخميس، تسلم اللجنة لأي خطاب من الخبير القانوني كمال الجزولي بشأن رفضه دعوة اللجنة لاجتماعها المخصص للخبراء.

وقالت بدرية إن اللجنة اكملت اجتماعها مع الخبراء لطرح وجهات نظرهم في التعديل المقترح على المادة (133) من الدستور وإضافة مادة جديدة (133/أ) بتحديد اختصاصات لوزارة العدل وفصل النائب العام عن وزير العدل وتحديد اختصاصات النيابة العامة.

ولفتت إلى أن الاجتماع استكمل الاستماع للخبراء وأغلبهم قانونيين من أساتذة الجامعات وممثلي الأجهزة العدلية، وكشقت عن برنامج مشترك يومي السبت والأحد المقبلين للهيئة التشريعية مع مؤسسة "ناكس بلان" الألمانية والاتحاد الأوروبي فيما يلي التعديلات.

وتابعت "سنستمع لآراء عدد من الخبراء الإقليميين والدوليين والوطنيين في كافة التعديلات على الدستور المطروحة".

وقال القيادي والقانوني في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بخاري الجعلي: "إن الأصل في النائب العام أن يكون مستقلا ومهنيا"، وزاد: "وزير العدل المستشار القانوني للحكومة، أما النائب العام فالمفترض أن يكون محامي الشعب".

وأوضح الجعلي أن وزير العدل عضو في بمجلس الوزراء أما النائب العام فهو ليس عضوا بالمجلس ولا ينبغي أن يكون، قائلا: "وزير العدل قد لا يكون مهنيا، وهو ممثل الحزب المعني في الحكومة".

في ذات السياق أيد الخبير القانوني نبيل أديب التعديل المتصل بفصل النائب العام عن وزارة العدل ووصفه بأنه جيد ويمثل إضافة، ورأى في تصريحات، الخميس، أن الفصل ضرورة ولكن ضمان الاستقلال يكون بإحكام التعيين باقتراح ومشاركة السلطات الثلاث من مفوضية القضاء العالي وتعيينه بواسطة رئيس الجمهورية يتم بتأييد من البرلمان.

ولفت أديب إلى تباين وجهات النظر حول فصل النائب عن وزارة العدل أو عدمه، واعتبر دعوته لاجتماع اللجنة البرلمانية للتعديلات الدستورية تقدما كبير وطريقة قويمة مقارنة بالتعديلات السابقة.

وتابع "أنا لا أخاصم الحكومة أو أقاطعها، ودُعيت لأبدي رأيي وإذا سألتني الحكومة عن مسألة ما أرد لها وهذا لا يعني تأييدها"، وأضاف أن الكثير من بنود الدستور غير مفعلة مبينا أن مطالبتهم بتعديلها لن تتوقف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.