الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 حزيران (يونيو) 2015

لجنة تقصي حكومية تغادر دون التحقيق مع كافة اطراف نزاع المعاليا والرزيقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 2 يونيو 2015- غادرت لجنة التحقيق التي شكلها وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة للتقصي حول المواجهات العنيفة التي وقعت بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا منتصف شهر مايو الماضي بعد التحقيق مع بعض مسؤولي الأجهزة الرسمية والأمنية بمحلية الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور، لكن شباب الرزيقات منعوها من التقصي مع قياداتهم الأهلية.

JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

وأجرت اللجنة تحقيقات مكثفة بمحلية "ابو كارنكا" مع رموز الادارة الأهلية التابعة لقبيلة المعاليا بعد رفض منسوبو الرزيقات التعاون معها ومنعها من التحقيق مع قياداتهم الأهلية.

وقال رئيس هيئة الشوري قبيلة المعاليا الشيخ مُردس جمعة لـ"سودان تربيون" ان لجنة التحقيق أجرت تحقيقات واسعة مع عدد من عمد وأعيان المعاليا بالاضافة الى مسؤولي الاجهزة الامنية بمحلية ابوكارنكا موضحا ان الادارة الأهلية لقبيلته سمحت للجنة التحقيق بكافة الإجراءات التي تمكنها من مباشرة مهامها بهدف الوصول الي النتائج التي شكلت من أجلها.

في المقابل أكد عمدة الرزيقات محمد الحاج مرانو لـ"سودان تربيون" ان اللجنة لم تتحقق مع زعماء الادارة الأهلية لقبيلة الرزيقات بسبب الاحتجاجات التي نفذها شباب قبيلة الرزيقات بعد وصول لجنة التحقيق مدينة الضعين لمباشرة التحقيق مع مسؤولي الإدارة الأهلية للرزيقات.

وأوضح ان اللجنة أجرت فقط تحقيقات مع الأجهزة الرسمية والأمنية بالضعين مشيرا الى ان الرزيقات لن تعترف بأي نتيجة تتمخض عن اللجنة الحكومية ما لم تشكل لجنة للتحقيق في كل المواجهات السابقة.

وقال مرانو "من الضرورة بمكان ان تعود العلاقات الأزلية بين الرزيقات والمعاليا كما سبق والحوار هو الوسيلة الأجدى في الوصول الى حل يرضي الطرفين".

وشدد على ان البندقية لم تعد وسيلة للوصول الى حل سلمي بين الأطراف داعيا الى أهمية وقف التراشق الإعلامي وحث على أهمية الدفع بتعزيزات عسكرية في كافة محليات الولاية التسع لوضع حد لأي إنفلات أمني يؤدي الى تجدد الصدام القبلي.

وكانت لجنة التحقيق التي كونتها وزارة العدل وصلت الي مدينة الضعين الاسبوع الماضي لفتح محضر التحقيقات حول الأحداث القبلية بين الرزيقات والمعاليا إلا ان شباب من قبيلة الرزيقات قابلوا اللجنة بتظاهرة ترفض التحقيق مع القيادات الأهلية وطالبوا اللجنة بمغادرة مدينة الضعين خلال 24 ساعة مهددين باتخاذ خيارات أخرى.

وتعيش قبيلتا الرزيقات والمعاليا في احتراب مستمر دائماً ما يخلف فظائع إنسانية بين الأطراف منذ اكثر من اربعة عقود.

وفشلت مؤتمرات الصلح بين طرفي الصراع لعدة مرات كان آخرها في مارس الماضي حيث عقد مؤتمر "مروي" للصلح بين القبيلتين برعاية مباشرة من النائب الاول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.