الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 أيلول (سبتمبر) 2016

لجنة تقصي حكومية تعلن خلو حاويات نفايات من الإشعاعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 سبتمبر 2016- قالت وزارة العدل السودانية أن حاويات النفايات الكيميائية المثيرة للجدل الموجودة بمحلية (امبدة) غربي أم درمان خالية من المواد المشعة.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
وزير العدل السوداني عوض الحسن النور

وقال رئيس اللجنة التي شكلها وزير العدل للتحقيق فى موضوع الحاويات المستشار معاوية عيسي فى مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء الأربعاء أن نقل الحاويات من سد مروي، شمال البلاد، تم بناءاً على طلب من وزارة الصحة للاستفادة من مادة (الايبوكس) التي تستخدم في عزل غرف العمليات.

واستدعى البرلمان السوداني خلال نوفمبر الماضي وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى للرد على مسألة مستعجلة حول مانقلته تقارير إعلامية بوجود حاويات بها مواد مشعة مدفونة في منطقة السد وأخرى في العراء، لكن الوزير نفى للبرلمان وجود تلك المواد وقال انها بقايا مواد بناء وطلاء دفنت للحيلولة دون تلوث البيئة.

وشكل وزير العدل بعدها لجنة للتقصي عن وجود مواد كيماوية مشعة بمنطقة السد بناءً علي طلب وزير الموارد المائية والرى والكهرباء الذي التمس تكوين لجنة محايدة.

وتم لاحقا نقل تلك الحاويات إلى محلية (امبدة) غرب العاصمة السودانية، لكن نواب المنطقة بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم طالبوا مطلع هذا الأسبوع بضرورة استعجال استكمال العمليات الهندسية والاشتراطات العلمية لضمان عدم تفاعل المواد الموجودة بالحاويات بتمتين العزل الانفرادي بما يحد من التفاعل مع المواد الأخرى.

وكشف الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة التجاني الشيخ الأصم فى تصريحات سابقة أن اللجنة التي شكلها وزير العدل خلصت إلى أن الحاويات تحتوى على بقايا مواد تشييد، - اسمنت ، طلاء- ومواد جبص مجففه للاسمنت ومواد مساعدة على تماسك البناء داخل جسم السد - وأبان أن اللجنة أوصت بأن المواد الكيميائية مطابقة بحسب المعايير العالمية والتدابير وفق لائحة التخلص المسموح بها.

وتم ترحيل تلك المواد بواسطة شرطة الجمارك في محلية كريمة، بعد فحصها وتسليم تقرير يوضح ما بداخلها.

واختار المجلس الاعلي للبيئة موقع المكب بمحلية (امبدة) حسب ممثله في اللجنة التي كونها وزير العدل للتقصي والتحقيق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.