الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 أيلول (سبتمبر) 2012

لجنة خبراء تتدخل لإنهاء نزاع الحدود بين السودان ودولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 سبتمبر 2012 — قال احد اعضاء الوفد السودانى للتفاوض مع دولة الجنوب ان تقدما طرا على ملفات اللجنة الاقتصادية، بينما تعكف لجنة مصغرة من طرفي التفاوض على صياغة "مرجعية للحل الأمثل" لنزاع المناطق الحدودية فيما ابتدرت لجنة خبراء افارقة تحركات لاحتواء النزاع حول الحدود.

JPEG - 38.3 كيلوبايت

وتواصلت اجتماعات اللجان المتخصصة للمفاوضات بين السودان وجنوب السودان بأديس أبابا وعقدت امس ثلاثة اجتماعات شملت اللجنة الأمنية والسياسية واللجنة الاقتصادية ولجنة الحدود المشتركة بين البلدين .وقالت وكالة السودان للانباء ان الوسيط الأفريقي يتولى صياغة الاتفاق الاطاري حول ما توصلت اليه اللجنة الاقتصادية في مجالات الديون والتجارة والمعاشات والمتأخرات والتعاون الاقتصادي .

وأكد عضو وفد التفاوض والناطق الرسمي بدر الدين عبدالله عقب الاجتماعات المكثفة التي تواصلت صباح ومساء الامس ، وجود توافق كبير ً بين الجانبين في كل المسائل التي عرضت مؤكدا عدم بروز خلافات جوهرية.

وأضاف أن الوساطة الأفريقية تعكف حالياً على الصياغة النهائية للاتفاقات الإطارية النهائية فيما يختص عمل اللجنة الاقتصادية .

وحول اجتماعات لجنة الحدود كشف بدر الدين عن توسط فريق من الخبراء الأفارقة بين الجانبين على أساس أن يقدم كل منهما مرافعته ووثائقه وكل ما يشمل موقفه حول المناطق المتنازع عليها وبعدها يقيم الفريق الأفريقي البيانات والوثائق لتحديد تبعية المناطق الخمس ليتخذ بعدها قرار سياسى يحل النزاع حولها .

وقال إن عمل اللجنة الأفريقية يستغرق ثلاثة أشهر لإكمال أعمالها وبعدها يتخذ قرار سياسي لحل النزاع ، ولكنه أكد أن رؤية وقرار وتوصيات الفريق الأفريقي ليست ملزمة وإنما هي مساعدة من الوساطة الأفريقية عبر الخبراء لإيجاد حل سياسي أو وفاقي حولها .

وقال بدر الدين إن اللجنة الأمنية اجتمعت بحضور وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين و دينق ألور وزير مجلس الوزراء بحكومة الجنوب ، وناقشت الجوانب الأمنية بين الدولتين على ان تواصل اللجنة اجتماعاتها اليوم الخميس.

إلى ذلك قال عضو وفد التفاوض حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق؛ منير شيخ الدين، إن المفاوضات حول قضايا المنطقتين لن تتأثر بمغادرة وفد قطاع الشمال لمقر التفاوض.

وأكد أن وفد المنطقتين لا يزال موجوداً وسيواصل التباحث مع الآلية الافريقية حول قضايا المنطقتين، مشيراً إلى أن الأحداث الأمنية التي تدور في المنطقتين هي محاولة من الطرف الآخر لتعزيز الموقف التفاوضي للحركة الشعبية.

وشهد الملف الأمني تعثراً خلال الجولة الحالية وتبذل الوساطة الأفريقية جهوداً حثيثة للوصول لاتفاق حول القضايا الأمنية قبل انتهاء مهلة مجلس الأمن المحددة للطرفين في 22 سبتمبر الجاري.

الى ذلك قطع المتحدث باسم المؤتمر الوطنى الحاكم فى السودان بدرالدين أحمد أبراهيم بان الوفد الحكومي لن يتنازل عن شبر واحد من أرضه لصالح دولة الجنوب وقال ان التنازل لا يعنى باى صورة التفريط داعيا مجموعة الايقاد للاعتراف بما وصفه بـ(الخطأ) وليست بـ(التأمر ) مع دولة الجنوب نتيجة اقحامها منطقة الميل (14) ضمن المناطق المتنازع عليها.

ونفى المتحدث فى تصريحات صحفية امس تسبب وفد الحكومة السودانية فى بطء اعمال التفاوض، مشيراً تقديمه للكثير من التنازلات لأجل الوصول لتسوية تحول دون وصول الدولتين الى مجلس الامن.

ونوه بدر الدين الى ان المهلة التى منحها مجلس الامن كافية لتسوية ما تبقى ما قضايا محل الخلاف حال تراضي الطرفين على ذلك وتوفرت الارادة السياسية للجنوبيين.

وسخر من رهان البعض على تدخل امريكى لحسم الامر وأضاف ان واشنطون مشغولة بترتيبات مهمة تجرى فى غضون شهرين في اشارة منه إلى الانتخابات الرئاسية التي ستتم في نوفمبر القادم.

ونفى ان يكون النازلات التى قدمها وفده فى اديس نتيجة ضغوط خارجية وانما موقف تفاوضى لجهة انهاء الازمة بين البلدين حتى يتمكنا من العيش فى سلام و يعم الاستقرار الاقليم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.