الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

لجنة دولية: جنوب السودان قلص دعم متمردي دارفور وليبيا باتت ملاذا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2018- قالت رئيسة لجنة العقوبات المفروضة على السودان بسبب أوضاع دارفور جوانا فرونيكا ، إن دولة جنوب السودان قلصت دعمها لمتمردي دارفور بشكل واضح بينما تزايد وجود تلك الجماعات في ليبيا.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
جوانا فرونيكا

وقدمت رئيسة اللجنة الأربعاء التقرير ربع السنوي الى مجلس الأمن الدولي مغطيا الفترة من منتصف يونيو حتى 3 أكتوبر الجاري.

وكشفت عن رسائل بعثتها إلى رئيسي لجان جنوب السودان ولجان العقوبات الليبية، تقترح استمرار التعاون والمشاورات المشتركة بهدف مراقبة وجود جماعات المتمردين في دارفور وأنشطتها في ليبيا وجنوب السودان، وتطوير نهج مشترك بشأن كيفية منعهم من الانخراط في أنشطة تهدد السلام والأمن الإقليميين.

وفي التقرير المقدم خلال يناير الماضي أوصى فريق خبراء خاص بدارفور مجلس الأمن الدولي بحث الدول الأعضاء خاصة ليبيا وجنوب السودان على الالتزام بمنع تمويل أو توريد الأسلحة والعتاد للحركات المتمردة في دارفور، وذلك في أعقاب اتجاه جماعات دار فورية متمردة للعمل كمرتزقة في ليبيا بغية الحصول على منافع نقدية، خاصة بعد توجس الليبيين من خوض المعارك.

وأشار التقرير الحديث الذي أرسل الى (سودان تربيون) الى عدم وجود انفراج كبير في عملية السلام بدارفور. وان حركة تحرير السودان-فصيل عبد الواحد نور لازالت ترفض التفاوض مع حكومة السودان.

ورجحت اللجنة أن يؤثر الانقسام في القوة العسكرية التابعة لفصيل عبد الواحد في جبل مرة على فعالية المجموعة على المدى الطويل.

وأفاد التقرير أن حكومة السودان واصلت نقل الأسلحة إلى دارفور دون الحصول على الموافقة المطلوبة من اللجنة. وأنها تتذرع في ذلك بقرارات مجلس الأمن التي تنص على أن المسؤولية الأساسية عن حماية المدنيين تقع على عاتق السلطات السودانية التي تتطلب معدات عسكرية.

وأضاف "أبلغت اللجنة بإجراء مزيد من التحقيقات في عدة حالات واحتمال انتهاك الحظر المفروض على الأسلحة من جانب الجماعات المتمردة في المنطقة".

ووفقا للتقرير الفصلي للجنة فإن الصدامات المستمرة بين حكومة السودان والميليشيا الموالية لها وبين حركة عبد الواحد في منطقة جبل مرة فضلا عن الصراعات المستمرة بين القبائل أثرت سلبا على المدنيين، ونتج عن ذلك ارتكاب انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (4 - 10) 2019-02-18 17:18:03 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com تصريحات فريق المحققين الدوليين - الخاص بحادثة إغتصاب مخيم زمزم بالنازخين بالفاشر - حول لقاءات مرتقبة مع أسر ضحايا عنف النظام في المظاهرات السلمية بجانب مطالبة سفارة (...)

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.