الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016

آلية الحوار و(قوى المستقبل) يشكلان لجنة رباعية بعد اجتماع مع أمبيكي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2016 ـ أنهى رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، زيارة خاطفة للخرطوم، الثلاثاء، امتدت لساعات أجرى خلالها مشاورات مع آلية (7+7) وتحالف "قوى المستقبل للتغيير" المعارض، أسفرت عن تشكيل لجنة رباعية لدراسة مخرجات الحوار.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
صورة إرشيفية لأمبيكي مع قادة المعارضة المشاركين في الحوار الوطني

وقال رئيس تحالف "قوى المستقبل"، غازي صلاح الدين، للصحفيين، إن اجتماعهم مع آلية الحوار الوطني، بحضور رئيس الوساطة الأفريقية ثابو أمبيكي، ناقش مخرجات الحوار بناءاً على ترتيبات من آلية الحوار.

وأبدى صلاح الدين، وهو رئيس حركة "الإصلاح الآن" التي قبلت في وقت سابق المشاركة في الحوار ونفضت يدها عنه، موافقة تحالفه على المشاركة في مثل هذه اللقاءات التي يمكن أن تؤدي إلى قرارات معتدلة ووحدة وطنية ـ على حد تعبير الرجل ـ.

وأعلن التزامهم بالشراكة مع ما وصفهم بالأصدقاء في الحركات المسلحة وقوى المعارضة، وقال "سنتشاور وسنتناقش معهم، وأمبيكي يقوم بعملية التيسير والتسيير ومن واجباته واختصاصاته تحديد الأجندة".

وغادر أمبيكي الخرطوم، بعد زيارة امتدت لساعات إلى أديس أبابا للترتيب للقاء (المكاشفة) المقبل، بعد أن انخرط في عدة لقاءات بالقوى السياسية، بعد يوم واحد من توقيع الآلية على (خارطة الطريق) مع وفد الحكومة، المشاركة في مشاورات أديس أبابا.

وكشف صلاح الدين، أنه عقب الاجتماع مع الجانب الحكومي أجرى اتصالات واسعة مع قوى المعارضة بالداخل والخارج، وسيستكملها يوم الأربعاء لشرح ما جرى للتعرف على آراء تلك القوى بقصد إحياء العملية السياسية في البلاد وفق الأسس المتفق عليها بين القوى السياسية وللتشاور حول الخطوات التالية.

وشدد على ضرورة أن يتوجه النقاش نحو ايجاد ترتيبات إصلاح سياسي محددة متفق عليها بين القوى السياسية، يشمل ذلك القضايا الخاصة بالحكم والإقتصاد والعلاقات الخارجية والحرب بالداخل بما يضع البلاد والدولة وأجهزة الحكم في المسار الصحيح لرعاية المواطن وحل مشكلات معاشه وتحقيق طموحاته المشروعه في ظل نظام سياسي طبيعي وفاعل.

وأوضح إن اللقاء كان لقاءً بدون أجندة محددة مسبقة، وكان ذا طبيعة تشاورية وخلص إلى ضرورة وضع أجندة مشتركة يتم تداول النقاش وفقها ومن ثم تتطور وتتصاعد العملية السياسية حسب ما يحدثه النقاش من تفاهم وتوافق.

من جهته، كشف عضو تحالف قوى المستقبل أحمد أبو القاسم، عن الاتفاق على تكوين لجنة رباعية من التحالف ومثلهم من الآلية والاستمرار في اللقاءات التشاورية المباشرة مع الآلية، بجانب العمل على دمج المسارين في التفاوض بإنهاء الحرب والتأمين على الحوار الوطني الشامل.

وأضاف في تصريحات صحفية عقب اجتماع أمبيكي مع قوى المستقبل وآلية (7+7) بفندق كورنثيا الثلاثاء، "هذا يمثل الحل الأمثل لتحقيق وفاق سياسي".

بدوره قال وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال، إن الهدف من اللقاء التشاوري بين قوى المستقبل والآلية هو الاتفاق على توسعة الحوار بعد إزالة نقاط الخلاف.

وأشار إلى أن اللقاء سعى لتحقيق القناعة بالحوار أكثر من اللحاق به، وأن الاتفاق والتوصل لرؤية مشتركه مع تحالف قوى المستقبل سيحقق تعاوناً يمكن أن يحقق مجهوداً للمشاركة في الحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.