الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016

آلية الحوار و(قوى المستقبل) يشكلان لجنة رباعية بعد اجتماع مع أمبيكي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مارس 2016 ـ أنهى رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، زيارة خاطفة للخرطوم، الثلاثاء، امتدت لساعات أجرى خلالها مشاورات مع آلية (7+7) وتحالف "قوى المستقبل للتغيير" المعارض، أسفرت عن تشكيل لجنة رباعية لدراسة مخرجات الحوار.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
صورة إرشيفية لأمبيكي مع قادة المعارضة المشاركين في الحوار الوطني

وقال رئيس تحالف "قوى المستقبل"، غازي صلاح الدين، للصحفيين، إن اجتماعهم مع آلية الحوار الوطني، بحضور رئيس الوساطة الأفريقية ثابو أمبيكي، ناقش مخرجات الحوار بناءاً على ترتيبات من آلية الحوار.

وأبدى صلاح الدين، وهو رئيس حركة "الإصلاح الآن" التي قبلت في وقت سابق المشاركة في الحوار ونفضت يدها عنه، موافقة تحالفه على المشاركة في مثل هذه اللقاءات التي يمكن أن تؤدي إلى قرارات معتدلة ووحدة وطنية ـ على حد تعبير الرجل ـ.

وأعلن التزامهم بالشراكة مع ما وصفهم بالأصدقاء في الحركات المسلحة وقوى المعارضة، وقال "سنتشاور وسنتناقش معهم، وأمبيكي يقوم بعملية التيسير والتسيير ومن واجباته واختصاصاته تحديد الأجندة".

وغادر أمبيكي الخرطوم، بعد زيارة امتدت لساعات إلى أديس أبابا للترتيب للقاء (المكاشفة) المقبل، بعد أن انخرط في عدة لقاءات بالقوى السياسية، بعد يوم واحد من توقيع الآلية على (خارطة الطريق) مع وفد الحكومة، المشاركة في مشاورات أديس أبابا.

وكشف صلاح الدين، أنه عقب الاجتماع مع الجانب الحكومي أجرى اتصالات واسعة مع قوى المعارضة بالداخل والخارج، وسيستكملها يوم الأربعاء لشرح ما جرى للتعرف على آراء تلك القوى بقصد إحياء العملية السياسية في البلاد وفق الأسس المتفق عليها بين القوى السياسية وللتشاور حول الخطوات التالية.

وشدد على ضرورة أن يتوجه النقاش نحو ايجاد ترتيبات إصلاح سياسي محددة متفق عليها بين القوى السياسية، يشمل ذلك القضايا الخاصة بالحكم والإقتصاد والعلاقات الخارجية والحرب بالداخل بما يضع البلاد والدولة وأجهزة الحكم في المسار الصحيح لرعاية المواطن وحل مشكلات معاشه وتحقيق طموحاته المشروعه في ظل نظام سياسي طبيعي وفاعل.

وأوضح إن اللقاء كان لقاءً بدون أجندة محددة مسبقة، وكان ذا طبيعة تشاورية وخلص إلى ضرورة وضع أجندة مشتركة يتم تداول النقاش وفقها ومن ثم تتطور وتتصاعد العملية السياسية حسب ما يحدثه النقاش من تفاهم وتوافق.

من جهته، كشف عضو تحالف قوى المستقبل أحمد أبو القاسم، عن الاتفاق على تكوين لجنة رباعية من التحالف ومثلهم من الآلية والاستمرار في اللقاءات التشاورية المباشرة مع الآلية، بجانب العمل على دمج المسارين في التفاوض بإنهاء الحرب والتأمين على الحوار الوطني الشامل.

وأضاف في تصريحات صحفية عقب اجتماع أمبيكي مع قوى المستقبل وآلية (7+7) بفندق كورنثيا الثلاثاء، "هذا يمثل الحل الأمثل لتحقيق وفاق سياسي".

بدوره قال وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال، إن الهدف من اللقاء التشاوري بين قوى المستقبل والآلية هو الاتفاق على توسعة الحوار بعد إزالة نقاط الخلاف.

وأشار إلى أن اللقاء سعى لتحقيق القناعة بالحوار أكثر من اللحاق به، وأن الاتفاق والتوصل لرؤية مشتركه مع تحالف قوى المستقبل سيحقق تعاوناً يمكن أن يحقق مجهوداً للمشاركة في الحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.