الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

لجنة صيادلة السودان تضرب عن العمل وتنفذ وقفة احتجاجية الخميس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2016 ـ أعلنت لجنة صيادلة السودان المركزية، الأربعاء، الدخول في إضراب جزئي عن العمل يوم الخميس وتنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة باطلاق سراح قيادات اللجنة المعتقلين.

JPEG - 137.7 كيلوبايت
صيادلة محتجون أمام مقر مسجل تنظيمات العمل في الخرطوم (صورة إرشيفية)

وأعلنت نحو مائتي صيدلية بالخرطوم الإغلاق جزئيا في 18 نوفمبر الحالي احتجاجا على توقف بنك السودان عن توفير العملات الصعبة لاستيراد الأدوية، ما رفع أسعار بعض الأصناف بنسبة 300%.

وقالت اللجنة في بيان إن الإضراب سيشمل "الصيدليات وصيادلة المجتمع وصيادلة الشركات والمصانع والصيادلة الأكاديميين والصيادلة العالميين بوزارة الصحة لمدة 3 ساعات يوم الخميس من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا".

وأشار البيان الذي تقلته "سودان تربيون"، الى استمرار العمل في صيدليات المستشفيات وصيدليات خدمات التأمين الصحي لتقديم الخدمة للمحتاجين.

وأفادت اللجنة، التي تعد كيانا موازيا لاتحاد الصيادلة المعترف به من قبل الحكومة، بتنظيم وقفة سلمية أيضا بدار الصيادلة يوم الخميس في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا "للتعبير عن رفض قرار رفع الدعم عن الدواء والمطالبة باطلاق سراح الزملاء الصيادلة المعتقلين".

وقال البيان إن "الأجهزة الأمنية ظلت منذ يوم السبت 26 نوفمبر تلاحق ثلاثة من أعضاء اللجنة المركزية "د. حاتم الدعاك، د. بهاء الدين أحمد الحاج، د. الطيب بخاري الأعضاء باللجنة بالاستدعاءات المتكررة والاعتقال اليومي ثم اطلاق السراح لساعات قليلة ومعاودة الاعتقال مرة أخرى".

وتابع "هذه المضايقات والاعتقالات المتكررة لن تعيقنا أو تشغلنا عن الهدف الأساسي وهو الرفض والمقاومة السلمية لقرار رفع الدعم عن الدواء".

وأكد البيان أن اللجنة ستصعد الموقف بالاستمرار في الإضرابات الجزئية "حتى لا يحرم المريض من حقه في العلاج" لمدد زمنية أطول إن لم تتم الاستجابة لمطالب اللجنة.

وأكد أن قرار رفع الدعم عن الدواء تم وضعه عمليا حيز التنفيذ وزادت أسعار الأدوية بالصيدليات وتضاعفت بما يفوق قدرة أي مريض على شراء الأدوية.

واعتبر حديث وزير الصحة الاتحادي عن إلغاء تسعيرة الأدوية "خداع وفصل جديد في المسرحية العبثية التي تجري فصولها في قطاع الدواء، فالوزير أعلن إلغاء التسعيرة ولم يعلن إعادة الدعم إلى الدواء".

وقال البيان "إن حديث وزير الصحة محاولة خبيثة لتخدير المواطنين وعرقلتهم عن مقاومة قرار إلغاء الدعم حتى يتم التعامل مع زيادة الأسعار كأمر واقع".

وأعفى الرئيس عمر البشير الجمعة الماضية، الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم بحجة مسؤوليته عن تسعيرة حوت أخطاءا في أسعار لبعض أصناف الأدوية، وقالت وزارة الصحة إن قائمة جديدة بالأسعار في طريقها للصيدليات.

وحرك بنك السودان هذا الشهر سعر الدولار المخصص لاستيراد الأدوية من 6.8 جنيه إلى 15.8 جنيه، وفي السابق كان البنك المركزي يخصص 10% من النقد الأجنبي المتحقق من الصادرات غير البترولية لدعم استيراد الأدوية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.