الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

لجنة صيادلة السودان تضرب عن العمل وتنفذ وقفة احتجاجية الخميس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2016 ـ أعلنت لجنة صيادلة السودان المركزية، الأربعاء، الدخول في إضراب جزئي عن العمل يوم الخميس وتنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة باطلاق سراح قيادات اللجنة المعتقلين.

JPEG - 137.7 كيلوبايت
صيادلة محتجون أمام مقر مسجل تنظيمات العمل في الخرطوم (صورة إرشيفية)

وأعلنت نحو مائتي صيدلية بالخرطوم الإغلاق جزئيا في 18 نوفمبر الحالي احتجاجا على توقف بنك السودان عن توفير العملات الصعبة لاستيراد الأدوية، ما رفع أسعار بعض الأصناف بنسبة 300%.

وقالت اللجنة في بيان إن الإضراب سيشمل "الصيدليات وصيادلة المجتمع وصيادلة الشركات والمصانع والصيادلة الأكاديميين والصيادلة العالميين بوزارة الصحة لمدة 3 ساعات يوم الخميس من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا".

وأشار البيان الذي تقلته "سودان تربيون"، الى استمرار العمل في صيدليات المستشفيات وصيدليات خدمات التأمين الصحي لتقديم الخدمة للمحتاجين.

وأفادت اللجنة، التي تعد كيانا موازيا لاتحاد الصيادلة المعترف به من قبل الحكومة، بتنظيم وقفة سلمية أيضا بدار الصيادلة يوم الخميس في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا "للتعبير عن رفض قرار رفع الدعم عن الدواء والمطالبة باطلاق سراح الزملاء الصيادلة المعتقلين".

وقال البيان إن "الأجهزة الأمنية ظلت منذ يوم السبت 26 نوفمبر تلاحق ثلاثة من أعضاء اللجنة المركزية "د. حاتم الدعاك، د. بهاء الدين أحمد الحاج، د. الطيب بخاري الأعضاء باللجنة بالاستدعاءات المتكررة والاعتقال اليومي ثم اطلاق السراح لساعات قليلة ومعاودة الاعتقال مرة أخرى".

وتابع "هذه المضايقات والاعتقالات المتكررة لن تعيقنا أو تشغلنا عن الهدف الأساسي وهو الرفض والمقاومة السلمية لقرار رفع الدعم عن الدواء".

وأكد البيان أن اللجنة ستصعد الموقف بالاستمرار في الإضرابات الجزئية "حتى لا يحرم المريض من حقه في العلاج" لمدد زمنية أطول إن لم تتم الاستجابة لمطالب اللجنة.

وأكد أن قرار رفع الدعم عن الدواء تم وضعه عمليا حيز التنفيذ وزادت أسعار الأدوية بالصيدليات وتضاعفت بما يفوق قدرة أي مريض على شراء الأدوية.

واعتبر حديث وزير الصحة الاتحادي عن إلغاء تسعيرة الأدوية "خداع وفصل جديد في المسرحية العبثية التي تجري فصولها في قطاع الدواء، فالوزير أعلن إلغاء التسعيرة ولم يعلن إعادة الدعم إلى الدواء".

وقال البيان "إن حديث وزير الصحة محاولة خبيثة لتخدير المواطنين وعرقلتهم عن مقاومة قرار إلغاء الدعم حتى يتم التعامل مع زيادة الأسعار كأمر واقع".

وأعفى الرئيس عمر البشير الجمعة الماضية، الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم بحجة مسؤوليته عن تسعيرة حوت أخطاءا في أسعار لبعض أصناف الأدوية، وقالت وزارة الصحة إن قائمة جديدة بالأسعار في طريقها للصيدليات.

وحرك بنك السودان هذا الشهر سعر الدولار المخصص لاستيراد الأدوية من 6.8 جنيه إلى 15.8 جنيه، وفي السابق كان البنك المركزي يخصص 10% من النقد الأجنبي المتحقق من الصادرات غير البترولية لدعم استيراد الأدوية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.