الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 نيسان (أبريل) 2014

لجنة عدلية تسترد 17 مليار من موظفين في مكتب والي الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ابريل 2014- كشفت لجنة تحقيق شكلتها وزارة العدل السودانية عن استرداد مبلغ 17 مليار جنيه سودانى من موظفين بمكتب والى الخرطوم عبد الرحمن الخضر استغلوا نفوذهم ببيع وشراء قطع اراضى فاخرة وسيارات.

واكدت تحلل الرجلين من المبلغ لدى نيابة الثراء الحرام وعدم اخضاعهما بالتالى لاى عقوبة مشددة على ان الاجرءات فى مواجهتهما تعتبر قرارا اداريا يخص حكومة الولاية.

وكشفت لجنة التحقيق فى مؤتمر صحفى عقدته السبت عن ارسال الوالى خطابا فى الثالث والعشرين من مارس الماضى الى وكيل وزارة العدل عصام عبدالقادر يدعوه لاتخاذ الاجراءات فى مواجهة اثنين من كوادر مكتبه ظهرت عليهم علامات "ثراء فاحش".

وشكت الوزارة لجنة للتحقيق مع المشتبهين برئاسة مستشار من وزارة العدل وممثلين لجهاز الامن والشرطة وممثل من مكتب الوالي وحققت مع 9 مشتهين 7 منهم ليسو موظفين كما استجوبت 9 شهود بالاضافة الى الخضر.

وكشفت اللجنة انها تمكنت من استرداد اكثر من 17 مليار جنيه حصل عليها المتهمين وجرى اخلاء سبيلهم.

و تلا رئيس لجنة التحقيق خالد انس قرارا بايلولة الممتلكات والارضي والسيارات والاموال النقدية التى استردتها اللجنة الي الخزينة العامة غير انه لفت الي تحقيق اخر مع بعض الاشخاص استنادا على معلومات ادلى بها الشهود.

وقال نائب رئيس لجنة التحقيق ياسر احمد ان اللجنة منحت سلطات النيابة العامة بالاضافة الى سلطات نيابة الثراء الحرام والمشبوه للمساعدة فى سرعة التحري مؤكدا ان الوالى اكد فى رسالته ان موظفين بمكتبه بدا عليهم ثراء يفوق رواتبهم ومخصصاتهم.

واشار الي اجراء تحقيق اداري داخلي اكد ان عدم وجود اي اختلاسات فى الاموال المعهودة للموظفين ليبقى السؤال قائما عن مصدر الثراء الفاحش.

وقال ان اللجنة عمدت الى تفعيل العمل بقانون الثراء الحرام ورصد ممتلكات المتهمين موضحا ان اللجنة عندما استمعت للمبلغ او الشاكي وهو جهاز الامن كانت معلومتها ان هناك اشخاصا يملكون عقارات و اراضي سيارات.

وقال"وردنا ان فلان يملك كذا وكذا سجلت باسماء اخري ليخفى المتهمون صلتهم بها، وقال "منهجنا "نرصد كل الممتلكات التى وردت بالتقرير والتي قد تكشفها تحريتنا " واضاف "نسالهم من اين لك هذا.

وقال ياسر ان اللجنة وجدت وجدت اثناء تحرياتها بينات كافية ضد المتهمين وانهم استفادوا من تواجدهم في مكتب الوالي واستغلوا نفوذهم
واشار الى ان الوالي ووزير التخطيط العمراني لديهما سلطة تخصيص الاراضي وتخفيض رسومها للدستورين وان القانون ينظم ذلك كسلطة لوالي الخرطوم وزير التخطيط بولاية الخرطوم.

وقال نائب اللجنة ان ذات السلطات يمارسها الوالي حسب تقديراته و ويحرر على اساسها خطاب الى وزير التخطيط العمراني ويتم تحويل الخطاب الى مدير عام الارضي بتخصيص اراضى معينة بموجب سلطات التخفيض.

واكد تخصيص اثنين من موظفى مكتب الوالي لايصال خطابات الوالي الى وزارة التخطيط العمراني بشان تخصيص الاراضي ولكن الموظفين خانوا الثقة واستغلوا تخصيص الاراضي لمصالحهم بخطابات منسوبة للوالي.بتخصيص قطع في بعض مواقع الدرجة الاولي وخصصوا لانفسهم تلاتة قطع في المناطق الفاخرة " واضاف الناتج من اموال الاراضي في المناطق الفاخرة اشتروا بها اراضي اخري و وولجوا تجارة السيارات.

وقال نائب رئيس اللجنة ان قانون الثراء الحرام يجوز على المشبوه التحلل هو وزوجته واولاده القصر.

وشغلت قضية الفساد بمكتب والى الخرطوم الراى العام السودانى وتردد ان الخضر عازم على الاستقالة الا ان مكتبه نفى ذلك معلنا ان الوالى ساعد بنفسه فى الكشف عن الفساد


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.