الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الثاني (يناير) 2016

لجنة فنية تتوقع إكمال ترسيم الحدود بين السودان وأثيوبيا خلال 2016

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يناير 2016 ـ توقعت اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان اكتمال العملية مع أثيوبيا على الأرض خلال هذا العام، وذلك بعد أن أعلن والي القضارف في نوفمبر الماضي أن ترسيم الحدود بين البلدين سيكتمل في العام 2016، وقالت اللجنة إن السودان يمتلك وثائق قانونية وهندسية وتاريخية تثبت سودانية مثلث حلايب، المتنازع عليه مع مصر.

JPEG - 4.9 كيلوبايت
حلايب والحدود السودانية المصرية

ورغم قرارات سياسية وفنية على مستوى قيادات البلدين بإعادة ترسيم الحدود إلا أن طي ملف أراضي "الفشقة" يواجه بمقاومة جهات معارضة للنظام الأثيوبي، وشهدت المنطقة أخيرا تفلتات أمنية سقط جرائها عدد من القتلى.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مساحة منطقة "الفشقة" الواقعة بولاية القضارف تبلغ نحو 250 كلم مربعاً، ويشقها نهر "باسلام" إلى جانب نهري "ستيت وعطبرة"، كما توجد بها أراضٍ زراعية خصبة تصل مساحتها إلى 600 ألف فدان.

وقال رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود عبد الله الصادق، إنه لا توجد أي مشكلات حول الترسيم مع أثيوبيا.

وأفاد المركز السودان للخدمات الصحفية، أن الحدود مع دولة أثيوبيا تبلغ حوالي 725 كيلومتر، وتمضي عملية ترسيمها بصورة صحيحة.

وكان وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، قد قال لقناة الجزيرة، السبت، إن السودان وأثيوبيا يعملان سوياً على مكافحة نشاط عصابة الشفتة الأثيوبية على الأراضي السودانية.

وأكد أن مناطق الفشقة سودانية سمحت حكومته للأثيوبيين بزراعتها كتعاون، وزاد "لكن أثيوبيا ملتزمة ومعترفة بسودانية المنطقة" مشيراً إلى وجود حوار على مستوى رئاسي ولقاءات مشتركة بين البلدين لمناقشة قضايا الحدود.

وبشأن مثلث حلايب الحدودي مع مصر أبان رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود أن السودان لديه وثائق تثبت بجلاء سودانية حلايب والتي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة.

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: حلايب وأبو رماد وشلاتين.

وأشار الصادق إلى عدم انعقاد اجتماعات بخصوص حلايب مع مصر، مبيناً أنه يمكن أن يتدخل التحكيم الدولي لحل هذه القضية كما حدث بين مصر وإسرائيل حول (طابا) خاصة وأن بعض السياسيين طلبوا من مصر اللجوء للتحكيم الدولي.

وقال "نحن لا نرفض التحكيم الدولي لحل هذه القضية خاصة وأن السودان يمتلك وثائق قانونية وهندسية وتاريخية تثبت سودانية حلايب وشلاتين".

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.