الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 شباط (فبراير) 2018

لجنة لتقييم الهيئات العامة والشركات الحكومية في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2018 ـ شكل وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان، الإثنين، لجنة لدراسة أداء الهيئات العامة والشركات الحكومية تختص بمراجعة وتقييم الأداء المالي والإداري لها لفترة خمس سنوات وتحليل جدواها الاقتصادية.

JPEG - 11.1 كيلوبايت
مقر وزارة المالية السودانية

وأصدر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان سليمان الركابي، عدداً من القرارات تختص في مجال الإصلاح الاقتصادي بالهيئات العامة والشركات الحكومية وتنظيم السفر والشراء والتعاقد.

وأصدر قرارا وزارياً رقم "1" لسنة 2018 بتشكيل لجنة لدراسة أداء الهيئات العامة والشركات الحكومية.

ونص هذا القرار على أن تختص اللجنة بمراجعة وتقييم الأداء المالي والإداري للهيئات العامة والشركات الحكومية لفترة خمس سنوات وتحليل جدواها الاقتصادية وإعداد تقرير متكامل حول إمكانية زيادة إجراءاتها استناداً على تقرير اللجنة السابقة الصادرة عام 2001.

كما نص على تقديم مقترحات لتضمين ميزانية كافة الهيئات العامة والشركات الحكومية بالموازنة العامة للدولة لعام 2019، وإعداد تصور حول كيفية تفعيل القوانين واللوائح الخاصة بها، ووضع أسس وأطر لعملها وتدريب عامليها.

ونص القرار على أنه يحق للجنة الاطلاع على كافة المستندات ومقابلة مسؤولي الهيئات بكافة مستوياتهم، وترفع تقاريرها بصفة دورية لوزير المالية والتخطيط الاقتصادي.

إلى ذلك أصدر وزير المالية القرار الوزاري رقم "1" لسنة 2018 بتنظيم السفر الحكومي إنفاذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية وفي إطار تنظيم سفر الوفود الحكومية وتقليل تكلفتها الخاصة.

واشترط القرار حصول منسوبي الهيئات والشركات الحكومية عند السفر للخارج على موافقة مجلس الوزراء، وشمل القرار العاملين بالمشاريع الممولة عبر المؤسسات التمويلية الدولية والإقليمية والقطرية المدرجة بالموازنة العامة للدولة، بجانب قانون الاعتماد المالي لموازنة العام المالي 2018 والسياسات والاجراءات المصاحبة للموازنة المجازة من الأجهزة التشريعية.

وتقرر عدم تحمل تكلفة الرسوم الجمركية لواردات الولايات والهيئات والشركات الحكومية لتقوم بمقابلتها من موازنتها.

وأصدر الوزير قرارا بتحديد سقوفات الشراء والتعاقد المسموح بها لهيئة الموانئ البحرية بدون رجوع لوزارة المالية للعام 2018، بحيث تكون قيمة المشتريات في حد المسموح به، ويتم الالتزام في عمليات الشراء والتعاقد ضمن السقوفات المسموح بها بإجراءات الشراء والتعاقد الواردة في قانون ولائحة الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض ووثائق العطاءات النموذجية ودليل الشراء الحكومي.

ونص القرار على أن تكون الاجراءات خاضعة للمراجعة والفحص من قبل الإدارة العامة للشراء والتعاقد والتخلص من الفائض من وزارة المالية، ويتم الالتزام بهذا القرار وعدم تطبيق أي سقوفات أخرى صادرة بموجب لوائح مالية داخلية.

وأصدر الوزير قراراً خاصاً بإيقاف التعيين وإنهاء خدمة الذين أكملوا 65 عاماً بالهيئات والشركات الحكومية، ولا يتم التعيين بالهيئات العامة إلا بموافقة مجلس الوزراء بتوصية من وزير المالية.

وبحسب القرار فإنه لا يتم استبقاء الذين أكملوا سن الـ 65 عاماً بأي من الهيئات، ويتم إنهاء خدمتهم فوراً، "إلا اذا رأت الهيئة أن هناك حوجة لخبرات نادرة ترفع لمجلس الوزراء بعد موافقة وزير المالية".

وطلب القرار من جميع مديري الهيئات العامة تطبيق هذه القرارات على مستوى هيئآتهم اعتباراً من تاريخ التوقيع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.