الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 آب (أغسطس) 2016

لجنة من الحكومة السودانية والقطاع الخاص لمحاصرة ارتفاع الدولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2016 ـ كشف وزارة المالية السودانية، يوم الاحد، عن تشكيل لجنة من القطاعين الحكومي والخاص لمحاصرة ارتفاع أسعار الدولار والسلع الاستهلاكية.

JPEG - 30.4 كيلوبايت
رزم من العملة السودانية (أب)

وتشهد أسواق العملات الأجنبية في السودان، تأرجحا يغلب عليه الارتفاع في مقابل العملة المحلية ـ الجنيه ـ، وقفز سعر الدولار الى معدلات غير مسبوقة خلال الأيام الماضية قاربت الـ 16 جنيهاً، بينما يحدد بنك السودان المركزي السعر التأشيري لصرف الدولار مقابل الجنيه السوداني بنحو 6.5 جنيه.

وتواجه العملة السودانية تدهورا مريعا منذ إنفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان عائدات النفط، بجانب العجز في الميزان التجاري وارتفاع التضخم.

ونفى وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار فى تصريحات صحفية بالبرلمان، الأحد، وجود أي لتعديل الموازنة بزيادة في الجمارك أو الضرائب، عازيا زيادة أسعار السلع لأسباب كثيرة ـ لم يحددها ـ.

وتتفاقم أزمة ارتفاع أسعار الدولار في مقابل العملة المحلية، مع عدم تمكن الصادرات السودانية من احتلال موقع متقدم بالاسواق الخارجية ووقوع معظم الصادرات غير النفطية تحت رحمة البورصات العالمية التي تتأرجح أسعارها بين الارتفاع والانخفاض.

ورحب الوزير بمبادرة القطاع الخاص لمواجهة تدهور سعر العملة الوطنية مقابل الدولار، وقال "إن أي تعاون بين القطاعين الخاص والعام يؤدي لتحسين الاقتصاد ودعم الإنتاج وإيقاف التهرب الضريبي بجانب وقف المضاربة بالدولار".

وأعلن رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني، سعود البرير، عن مبادرة للقطاع الخاص للحد من ارتفاع أسعار الدولار في مواجهة الجنيه، مؤكداً أن الارتفاع له آثار سالبة على الاقتصاد الوطني ونشاط القطاع الخاص.

وقال البرير في تصريحات صحفية إن ارتفاع أسعار الدولار يؤدي لتآكل رؤوس الأموال وبالتالي يتطلب دوراً كبيراً ومسؤولية وطنية من القطاع بالتنسيق مع أجهزة القطاع الاقتصادي في الدولة.

وكشف أن الاتحاد العام لأصحاب العمل دفع بـ (مصفوفة) للنائب الأول للرئيس الفريق أول ركن بكري حسن صالح، لمعالجة الأوضاع الاقتصادية في المستقبل القريب والمتوسط.

وقال البنك المركزي نهاية العام الماضي إنه بصدد وضع إجراءات لضبط أسعار الصرف والحد من تجارة العملات تتضمن عدم مشاركة المصارف في تغذية تجار العملة من خلال تسهيل الإجراءات للمصدرين لضمان الحصول على عائدات الصادر، علاوة على بذل مساع مع وزارة العدل لتقوية القوانين الخاصة بمكافحة الاتجار في العملة عبر سن تشريعات أشد صرامة لتعزيز العقوبات ومضاعفتها خاصة لأولئك الذين يعملون في تهريب وتزوير والاتجار بالعملة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.