الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 كانون الثاني (يناير) 2017

لجنة وزارية افريقية توصي بتنفيذ إستراتيجية الانسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يناير 2017- اوصت لجنة وزارية أفريقية بتنفيذ استراتيجية الانسحاب الجماعي للدول الافريقية من المحكمة الجنائية الدولية، مشيدة بالدول التي أعلنت انسحابها رسمياً من المحكمة.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي

وانعقدت بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا الأربعاء، اجتماعات اللجنة الوزارية الأفريقية المعنية بالمحكمة الجنائية الدولية، برئاسة وزير خارجية أثيوبيا، ورقنا قبيهو، ومشاركة وزراء الخارجية بالدول الأفريقية أعضاء اللجنة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية قريب الله الخضر في تصريح صحفي، الأربعاء، تلقته (سودان تربيون) "إن اللجنة تداولت حول مخرجات إجتماع السفراء والمناديب الدائمين لدى الإتحاد الأفريقي، وخرجت بتوصيات ترفع إلى المجلس الوزاري ثم قمة رؤساء الدول والحكومات.

وأوضح أن اللجنة اوصت بالإنفاذ الكامل لاستراتيجية الإنسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية الدولية، والإشادة بالدول التي اتخذت خطوات الإنسحاب ودعمها وتعزيز مواقفها، بجانب العمل على تقوية الاليات الافريقية العدلية للتوصل إلى حلول للمشاكل الأفريقية فى إطار البيت الأفريقي.

وكانت جنوب أفريقيا أخطرت مجلس الأمن في أكتوبر الماضي بالإنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، كما قررت كل من بوروندي وغامبيا الانسحاب من المحكمة، التي مقرها لاهاي.

ونقل المتحدث عن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور، قوله عقب مشاركته في الإجتماع، "إن اللجنة تبنت توصيات قوية وحاسمة بعد تداول مستفيض ومثمر وبناء من الوزراء الأفارقة جاء امتدادا للمواقف المتقدمة والقوية التى اتخذتها أفريقيا تجاه المحكمة".

وأكد أن تقرير اللجنة سيعرض على إجتماعات المجلس الوزارى توطئة لتقديمه أمام قمة الرؤساء لاعتماده بشكل نهائي.،مضيفاً أن الوزارء الأفارقة هاجموا المحكمة الجنائية الدولية، ووصفوها بأنها أداة استعمار جديد، وآلية تمييزية تستهدف الدول الأفريقية وقيادتها ولم تكن فى صالح أفريقيا".

وأشار غندور أن الوزراء الأفارقة دعو إلى توثيق عرى التضامن والتناصر والدفاع عن الكرامة الأفريقية.، مؤكدا أن السودان ظل يولي ملف التصدى إلى المحكمة الجنائية الدولية أولوية قصوى ويسعى إلى مجابهة تحركاتها و محاصرتها.

لافتا الى أن إنسحاب الدول الأفريقية الثلاثة سيفتح بابا واسعا أمام إنسحاب دول أفريقية أخرى ويجدد مواقف أفريقيا القوية والحاسمة من المحكمة.

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010 تتهمه بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدبير إبادة جماعية بدارفور.

وطالب الزعماء الأفارقة المجتمعون في نهاية قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، في يونيو 2015، بوقف ملاحقة الرئيسين السوداني عمر البشير والكيني أوهورو كينياتا من قبل المحكمة الجنائية الدولية، كما بحثت قمة أفريقية بأديس أبابا في يناير الماضي بشكل مفصّل مراجعة مواقف الدول الأفريقية الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية.

وتضم المحكمة 124 عضوا، وهي أول هيئة قانونية ذات اختصاص قضائي عالمي دائم للمقاضاة في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، لكنها لم تصدر سوى خمسة أحكام على أساس معايير موضوعية خلال 15 عاما كلها ضد أفارقة، ما جعلها عرضة لانتقادات بأنها تستهدف أفريقيا على نحو جائر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.