الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 كانون الثاني (يناير) 2017

لجنة وزارية افريقية توصي بتنفيذ إستراتيجية الانسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يناير 2017- اوصت لجنة وزارية أفريقية بتنفيذ استراتيجية الانسحاب الجماعي للدول الافريقية من المحكمة الجنائية الدولية، مشيدة بالدول التي أعلنت انسحابها رسمياً من المحكمة.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي

وانعقدت بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا الأربعاء، اجتماعات اللجنة الوزارية الأفريقية المعنية بالمحكمة الجنائية الدولية، برئاسة وزير خارجية أثيوبيا، ورقنا قبيهو، ومشاركة وزراء الخارجية بالدول الأفريقية أعضاء اللجنة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية قريب الله الخضر في تصريح صحفي، الأربعاء، تلقته (سودان تربيون) "إن اللجنة تداولت حول مخرجات إجتماع السفراء والمناديب الدائمين لدى الإتحاد الأفريقي، وخرجت بتوصيات ترفع إلى المجلس الوزاري ثم قمة رؤساء الدول والحكومات.

وأوضح أن اللجنة اوصت بالإنفاذ الكامل لاستراتيجية الإنسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية الدولية، والإشادة بالدول التي اتخذت خطوات الإنسحاب ودعمها وتعزيز مواقفها، بجانب العمل على تقوية الاليات الافريقية العدلية للتوصل إلى حلول للمشاكل الأفريقية فى إطار البيت الأفريقي.

وكانت جنوب أفريقيا أخطرت مجلس الأمن في أكتوبر الماضي بالإنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، كما قررت كل من بوروندي وغامبيا الانسحاب من المحكمة، التي مقرها لاهاي.

ونقل المتحدث عن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور، قوله عقب مشاركته في الإجتماع، "إن اللجنة تبنت توصيات قوية وحاسمة بعد تداول مستفيض ومثمر وبناء من الوزراء الأفارقة جاء امتدادا للمواقف المتقدمة والقوية التى اتخذتها أفريقيا تجاه المحكمة".

وأكد أن تقرير اللجنة سيعرض على إجتماعات المجلس الوزارى توطئة لتقديمه أمام قمة الرؤساء لاعتماده بشكل نهائي.،مضيفاً أن الوزارء الأفارقة هاجموا المحكمة الجنائية الدولية، ووصفوها بأنها أداة استعمار جديد، وآلية تمييزية تستهدف الدول الأفريقية وقيادتها ولم تكن فى صالح أفريقيا".

وأشار غندور أن الوزراء الأفارقة دعو إلى توثيق عرى التضامن والتناصر والدفاع عن الكرامة الأفريقية.، مؤكدا أن السودان ظل يولي ملف التصدى إلى المحكمة الجنائية الدولية أولوية قصوى ويسعى إلى مجابهة تحركاتها و محاصرتها.

لافتا الى أن إنسحاب الدول الأفريقية الثلاثة سيفتح بابا واسعا أمام إنسحاب دول أفريقية أخرى ويجدد مواقف أفريقيا القوية والحاسمة من المحكمة.

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010 تتهمه بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدبير إبادة جماعية بدارفور.

وطالب الزعماء الأفارقة المجتمعون في نهاية قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، في يونيو 2015، بوقف ملاحقة الرئيسين السوداني عمر البشير والكيني أوهورو كينياتا من قبل المحكمة الجنائية الدولية، كما بحثت قمة أفريقية بأديس أبابا في يناير الماضي بشكل مفصّل مراجعة مواقف الدول الأفريقية الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية.

وتضم المحكمة 124 عضوا، وهي أول هيئة قانونية ذات اختصاص قضائي عالمي دائم للمقاضاة في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، لكنها لم تصدر سوى خمسة أحكام على أساس معايير موضوعية خلال 15 عاما كلها ضد أفارقة، ما جعلها عرضة لانتقادات بأنها تستهدف أفريقيا على نحو جائر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.