الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

ليبيا تطبق مبدأ المعاملة بالمثل وتفرض رسوما على الطلاب السودانيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أكتوبر 2018 ـ يواجه مئات الطلاب والتلاميذ السودانيين في الجامعات والمدارس الليبية مصيرا قاتما بعد أن قررت وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني هناك فرض الرسوم الدراسية عليهم تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

JPEG - 51.1 كيلوبايت
قرار لوزير التعليم الليبي في حكومة الوفاق بحق الطلاب الأجانب ـ أكتوبر 2018

واطلعت "سودان تربيون" على عدد من القرارات الصادرة عن وزير التعليم بحكومة الوفاق الوطني الليبية تأمر الجامعات العامة والمدارس بتحصيل هذه الرسوم بالدولار.

وبحسب مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا مالك محمد صالح الديجاوي فإن مئات الطلبة الجامعيين تم إيقافهم وفقدوا سنة دراسية بسبب قرار صدر قبل ثلاثة أشهر من قبل وزير التعليم بليبيا بشأن الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب تنفيذا لمبدأ التعامل بالمثل.

وقال الديجاوي لـ "سودان تربيون" إن الجالية السودانية أبلغت سفارة السودان ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان منذ صدور القرار وطلبت منهما إعفاء الطلاب الليبيين الدارسين بالسودان من الرسوم الدراسية حتى يتم استثناء الطلاب السودانيين بليبيا من الرسوم "لكن كل المحاولات باءت بالفشل".

وأشار إلى أن عدد الطلاب الليبيين بالسودان يقدر بحوالي 400 طالب فقط، بينما يصل عدد الطلاب والتلاميذ السودانيين بالجامعات والمدارس الليبية إلى أضعاف هذا العدد.

وأفاد قرار صادر من وزير التعليم الليبي عثمان عبد الجليل أنه "تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل وبناءً على فرض بعض الدول رسوم دراسية حسب قوانينها على الطلبة الليبيين الدارسين بالخارج يجوز للجامعات الليبيبة قبول طلاب وافدين من غير المقيدين على منح دراسية بها شريطة دفع الرسوم المقررة على أن لا تشمل تكلفة الإعاشة والإقامة أو الرسوم الأخرى المصاحبة للعملية التعليمية".

وحدد القرار رسوما سنوية للعلوم الإنسانية بـ 5 آلاف دولار، العلوم التطبيقية 6 آلاف دولار، التخصصات الهندسية 7 آلاف دولار، الماجستير 10 ألف دولار والدكتوراة 12 ألف دولار.

وأمر قرار آخر لوكيل الوزارة عادل جمعة ناصر في 15 أكتوبر الحالي، مراقبي التعليم بالبلديات ورؤساء الجامعات العامة بإعفاء الطلبة الفلسطينيين والسوريين.

وشدد قرار وزير التعليم الليبي في يوليو الماضي ـ اطلعت عليه "سودان تربيون" ـ على أن يدفع الطلاب الوافدين الرسوم كاملة أو على قسطين متساويين، على أن يستثنى بعض الطلاب الأجانب بقرار من الوزارة "تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل".

وقال الديجاوي إن الطلاب السودانيين ظلوا يستمتعون بإعفاء الرسوم الدراسية منذ عشرات السنين أو معاملتهم مثل رصفائهم الليبيين بدفع رسوم تتراوح بين 500 الى 800 دينار ليبي سنويا حسب التخصص.

وتخوف من تفعيل قرار قديم بدفع رسوم دراسية لتلاميذ الأساس، قائلا إن "هذا القرار متوقع إذا لم تعالج الحكومة هذه الأزمة".

وأشار إلى مساعٍ تتمثل في اتصالات أجراها أمين جمعية الأخوة الليبية السودانية بالسفارة الليبية بالسودان.

وأوضح أن "السفارة الليبية بالخرطوم ردت بأنه رغم توجيه الرئيس السوداني بمعاملة الطلاب الليبيين الذي يبلغ عددهم بالسودان 400 طالب، معاملة الطلاب السودانيين لكن وزارة التعليم العالي السودانية لم تفعل شيء".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.