الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 كانون الثاني (يناير) 2018

مؤتمر البجا يعارض فرض الطوارئ في كسلا ويدعو للمقاومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يناير 2018- أعلن مؤتمر البجا المعارض في شرق السودان رفضه قرار الرئيس عمر البشير بفرض حالة الطوارئ بولاية كسلا، حاقا على مقاومتها، وأعلن عزمه العمل مع قوى التغيير للإطاحة بالنظام الحالي، قبل أن يدعوها لتوحيد أجندتها.

JPEG - 47.4 كيلوبايت
مدينة كسلا في شرق السودان

وعقد المكتب القيادي للحزب اجتماعه الدوري يوم الاثنين وناقش حزمة من المستجدات الراهنة على المسرح السوداني.

وقال رئيس المكتب القيادي موسى سيدي في بيان تلقته (ٍسودان تربيون) الثلاثاء، إن السلطات عمدت لإعلان الطوارئ في ولاية كسلا نتيجة للأوضاع الأمنية وتزايد حالة التململ وسط المواطنين.

وأضاف " قام النظام بقرار استباقي بفرض الطوارئ لإيجاد المسوق القانوني لقمع وانتهاك حقوق المواطنين".

وأعلن الحزب رفضه للقرار ودعا المواطنين لرفضه والخروج عليه وانتزاع حقهم في حياة طبيعية ومستقرة.

وقرر الرئيس عمر البشير هذا الأسبوع فرض الطوارئ بولاية كسلا لستة أشهر، بررها مسؤول برلماني بدواعي أمنية تتعلق بنزع السلاح وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر.

وشدد المكتب القيادي لمؤتمر البجا على رؤيته بأن أزمة البلاد تكمن في وجود نظام شمولي استبدادي لا يعترف بالتعدد السياسي والثقافي والاجتماعي.

وأضاف " يظل هدف الحزب هو السعي مع قوى التغيير لإقامة نظام ديمقراطي تعددي لا مركزي ويؤكد الحزب أن وجود وبقاء هذا النظام أصبح أكبر مهدد لوحدة البلاد واستقرارها".

ودعا في بيانه لإعادة النظر في تحالفات المعارضة وأجندتها السياسية من اجل التوافق على اجندة واضحة وواقعية للتعجيل بإحداث التغيير الشامل.

وأيد الحزب المعارض دعوة بعض القوى المعارضة الداعية لخوض الانتخابات باعتبار الخطوة واحدة من أشكال المقاومة.

ونبه الى ضرورة التفرقة بين مراحل العملية الانتخابية الأولية وبين الاقتراع، مشددا على ضرورة توفر مطلوبات ضرورية للوصول الي انتخابات حرة ونزيهة على رأسها وقف الحرب وتحقيق السلام، اطلا ق الحريات العامة، إلغاء القوانين المقيدة للحريات مع توافر رقابة دولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.