الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 أيار (مايو) 2016

مؤتمر السلم الإجتماعي بدارفور ينهي أعماله ويوصي بضرورة تطبيق القانون

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 28 مايو 2016 - خرج مؤتمر السلم الاجتماعي لولايات دارفور الذي اختتم أعماله السبت بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور بحزمة توصيات على رأسها جمع السلاح، وسيارات الدفع الرباعي والسيطرة على الخارجين عن القانون، مع خلق مناخ ملائم لعودة النازحين واللاجئين لقراهم علاوة علي تقوية الإدارة الأهلية وتفعيل دورها في دعم الاستقرار وتطبيق القانون .

JPEG - 8.1 كيلوبايت
نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن

وطالب المؤتمرون بالحد من جرائم الخطف ومطالب دفع الدية لإطلاق سراح المخطوفين، وتكوين إليه للاتصال بالحركات الغير موقعة لضمها لركب السلام، وتطبيق القانون واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضبط الحدود منعاً لتسلل غير السودانيين للأراضي السودانية .

وكانت جلسات مؤتمر السلم الاجتماعي، بدأت في نيالا الخميس، برعاية السلطة الإقليمية لدارفور في محاولة للسيطرة على الصراعات القبلية باقليم دارفور وشرف ختام الفعاليات نائب الرئيس السوداني بحضور ولاة دارفور الخمس ورئيس السلطة الاقليمية لدارفور .

وأكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن التزام الدولة بتنفيذ استحقاقات وثيقة الدوحة لسلام دارفور وقال ان دارفور تعافت الآن من الابتلاء الذي خيم عليها طوال الـ 13 عام الماضية مؤكداً أن أولويات الحكومة في المرحلة المقبلة هي إعمار دارفور والعودة الطوعية، بالإضافة الي التنمية المستدامة في مجال التعليم، الصحة، المياه والطرق وتنفيذ المشاريع القومية الطرق والشبكة القومية للكهرباء .

ولفت حسبو إلى أن الحوار الوطني مضى إلى نهاياته وشكل نجاحا سياسيا كبيرا بمشاركة الأحزاب السياسية والحركات المسلحة وتابع بالقول "نريد ثقافة الحوار وتغيير العنف إلى قبول الآخر".

وامتدح النائب جهود دولة قطر في دعم مشاريع التنمية واتفاقية سلام دارفور كما وجه ولاة الاقليم بتنوير القواعد وإنزال مؤتمر السلم الاجتماعي للمحليات عبر العمد .

وأشار إلى قيام مؤتمر الحكم الاتحادي في مقبل الايام لتقوية الحكم المحلي وشدد على أهمية أن تتبنى المجالس التشريعية بالولايات تشريعات تحدد فيها معايير اختيار رجل الإدارة الأهلية وصلاحياته وفصله ودعا مجتمع دارفور إلى نبذ العنف والمتفلتين واللصوص والحركات المسلحة حتى يتسنى للقوات النظامية القيام بدورها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.