الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 حزيران (يونيو) 2016

مؤتمر صلح يطوي صفحة الصراع بين قبيلتي (الهبانية) و(الرزيقات)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 يونيو 2016 - أعلن والي ولاية جنوب دارفور انتهاء الصراعات القبلية بالولاية بعد توقيع قبيلتي الهبانية والرزيقات السبت علي وثيقة صلح بمحلية برام 80 كلم جنوب العاصمة نيالا حسمت صراعا دمويا بين الطرفين.

JPEG - 15.6 كيلوبايت
خارطة توضح التقسيمات القبلية في دارفور الكبرى

وقال الوالي آدم الفكي محمد، في كلمته أمام الجلسة الختامية للمؤتمر الصلح إن الخطوة تمثل خاتمة لعدة مؤتمرات التأمت تمت بالولاية التي قال أنها أصبحت خالية كليا من الصراعات القبلية والحركات المسلحة "مما سيمهد الطريق نحو الانطلاقة لتحقيق التنمية المستدامة بالولاية".

وأضاف الفكي أن حكومتي جنوب وشرق دارفور ستعملان علي بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون والقضاء علي الانفلات الأمني والقبض علي الجناة وتقديمهم للعدالة ، لافتا إلي التنسيق الأمني الكبير بين الولايتين.

ودعا الوالي إلي عقد اجتماعات مشتركة مكثفة بين لجان امّن الولايتين لسد إي ثغرات قد تؤدي إلي صدامات قبلية في المستقبل منوها لتشكيل آلية مشتركة لإنزال وثيقة الصلح علي ارض الواقع وتطبيقه.

ومن جهته أشاد والي ولاية شرق دارفور بالإنابة محمد حسن الأمين بروح التسامح بين القبيلتين في إرساء دعائم السلام والاستقرار ، وأبان أن دور رجال الإدارة الأهلية انتهى بالتوقيع علي وثيقة الصلح بينما يقع العبء الأكبر علي حكومتي الولايتين في تسهيل كافة متطلبات إنفاذ الصلح عمليا .

وعلى الصعيد ذاته قال ناظر قبيلة الهبانية إن الصراع الدائر بين الرزيقات والهبانية طوي تماماً مشيرا الي أن مؤتمر الصلح يعد بمثابة صفحة جديدة بين الطرفين وان ما يعكر صفو العلاقات ليس سوى مجموعات من اللصوص والنهابين داعيا حكومتي الولايتين إلي حسم الانفلات الأمني بصورة نهائية .

وأوصى مؤتمر الصلح بالقبض علي كافة المتفلتين وتسليمهم إلي الأجهزة الشرطية بالإضافة لزيادة النقاط الشرطية فضلا عن تكوين لجان مشتركة من القبيلتين لمتابعة تنفيذ بنود المؤتمر علاوة علي ضرورة نشر قوات عازلة كما أوصى بمنع التجمعات القبلية لأي سبب والعمل علي نشر ثقافة السلام وقبول الآخر.

وتعتبر ولاية جنوب دارفور من أكثر ولايات دارفور التي تعيش نزاعات قبلية بين الإثنيات ما أفرز حالات نزوح وسط المواطنين أغلبهم من النساء والأطفال بعد الحرق المتعمد للقرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.