الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 حزيران (يونيو) 2016

مؤتمر صلح يطوي صفحة الصراع بين قبيلتي (الهبانية) و(الرزيقات)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 يونيو 2016 - أعلن والي ولاية جنوب دارفور انتهاء الصراعات القبلية بالولاية بعد توقيع قبيلتي الهبانية والرزيقات السبت علي وثيقة صلح بمحلية برام 80 كلم جنوب العاصمة نيالا حسمت صراعا دمويا بين الطرفين.

JPEG - 15.6 كيلوبايت
خارطة توضح التقسيمات القبلية في دارفور الكبرى

وقال الوالي آدم الفكي محمد، في كلمته أمام الجلسة الختامية للمؤتمر الصلح إن الخطوة تمثل خاتمة لعدة مؤتمرات التأمت تمت بالولاية التي قال أنها أصبحت خالية كليا من الصراعات القبلية والحركات المسلحة "مما سيمهد الطريق نحو الانطلاقة لتحقيق التنمية المستدامة بالولاية".

وأضاف الفكي أن حكومتي جنوب وشرق دارفور ستعملان علي بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون والقضاء علي الانفلات الأمني والقبض علي الجناة وتقديمهم للعدالة ، لافتا إلي التنسيق الأمني الكبير بين الولايتين.

ودعا الوالي إلي عقد اجتماعات مشتركة مكثفة بين لجان امّن الولايتين لسد إي ثغرات قد تؤدي إلي صدامات قبلية في المستقبل منوها لتشكيل آلية مشتركة لإنزال وثيقة الصلح علي ارض الواقع وتطبيقه.

ومن جهته أشاد والي ولاية شرق دارفور بالإنابة محمد حسن الأمين بروح التسامح بين القبيلتين في إرساء دعائم السلام والاستقرار ، وأبان أن دور رجال الإدارة الأهلية انتهى بالتوقيع علي وثيقة الصلح بينما يقع العبء الأكبر علي حكومتي الولايتين في تسهيل كافة متطلبات إنفاذ الصلح عمليا .

وعلى الصعيد ذاته قال ناظر قبيلة الهبانية إن الصراع الدائر بين الرزيقات والهبانية طوي تماماً مشيرا الي أن مؤتمر الصلح يعد بمثابة صفحة جديدة بين الطرفين وان ما يعكر صفو العلاقات ليس سوى مجموعات من اللصوص والنهابين داعيا حكومتي الولايتين إلي حسم الانفلات الأمني بصورة نهائية .

وأوصى مؤتمر الصلح بالقبض علي كافة المتفلتين وتسليمهم إلي الأجهزة الشرطية بالإضافة لزيادة النقاط الشرطية فضلا عن تكوين لجان مشتركة من القبيلتين لمتابعة تنفيذ بنود المؤتمر علاوة علي ضرورة نشر قوات عازلة كما أوصى بمنع التجمعات القبلية لأي سبب والعمل علي نشر ثقافة السلام وقبول الآخر.

وتعتبر ولاية جنوب دارفور من أكثر ولايات دارفور التي تعيش نزاعات قبلية بين الإثنيات ما أفرز حالات نزوح وسط المواطنين أغلبهم من النساء والأطفال بعد الحرق المتعمد للقرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.