الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 نيسان (أبريل) 2017

مباحثات بالخرطوم بين (التحرير والعدالة) ومنشقين من حركة عبد الواحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أبريل 2017 ـ عقد حزب التحرير والعدالة بقيادة بحر إدريس أبو قردة، الجمعة مباحثات بالخرطوم مع حركة تحرير السودان ـ القيادة العامة، المنشقة من حركة عبد الواحد نور.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

وأبدى الطرفان ارتياحهما لموقف تنفيذ الترتيبات الأمنية للحركة وناشدا حكومة السودان، والقيادة العامة للجيش ومكتب سلام دارفور بالمضي قدما في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية "التي شكلت تحديا في معظم الاتفاقات الموقعة".

وبحسب بيان للأمين السياسي لحزب التحرير والعدالة تاج الدين بشير نيام تلقته "سودان تربيون" فإن الحزب تفهم الظروف الانسانية والسياسية لاتفاقية (كورون) الموقعة بمحلية قولو بولاية وسط دارفور بين حكومة السودان والمنشقين بقيادة نائب رئيس حركة عبد الواحد القائد أبوجمال خليل أبكر والقائد العام محمد الأمين الطاهر الملقب بـ (الأمين تورو)، وقيادات عسكرية وسياسية عليا تابعة للحركة.

ووقعت حكومة ولاية وسط دارفور في نوفمبر الماضي اتفاقا للسلام اطلق عليه اسم اتفاق (كورون) مع قيادات بارزة من حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد.

وطبقا لرئيس هيئة أركان الجيش الفريق أول عماد الدين عدوي وقتها فإن الاتفاقية أعادت أكثر من 40 ألف من المواطنين الى منطقة روكرو.

وأشاد الطرفان ـ وفقا للبيان ـ بوالي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم لدوره في تحقيق السلام والأمن في دارفور ومنطقة جبل مرة خاصة، فضلا عن جهده المتواصل لتنفيذ الاتفاق باعتباره الضامن نيابة عن حكومة السودان عند التوقيع.

واتفق الطرفان على "إعطاء أولوية قصوى لقضايا النازحين واللاجئين وكافة المتأثرين بالحرب، وخلق الظروف والبيئة الملائمة لعودتهم طوعا الى مناطقهم الأصلية"، وأقرا عقد جلسة مباحثات رسمية بين الطرفين لاحقا.

وطالبا الممانعين بالاستجابة لمناشدات السودانيين والمجتمع الإقليمي والدولي بوقف الحرب وتسهيل نقل الإغاثة والوصول لسلام عادل وفق ما جاء في خارطة الطريق الموقعة بين الأطراف السودانية في مارس وأغسطس من العام 2016 بأديس أبابا.

وأثنى حزب التحرير والعدالة على الحركة لتوقيعها على الوثيقة الوطنية "باعتبارها المشروع السياسي المستقبلي للسودان خلال الفترة المقبلة، وصولا لقيام انتخابات حرة ونزيهة في أبريل 2020".

يشار إلى أن المباحثات جرت على شرف مأدبة فطار في منزل رئيس الحزب، وزير الصحة، بحر إدريس أبو قردة بالخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.