الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مباحثات بين الخرطوم وجوبا في واشنطن لتفعيل الاتفاقيات الإقتصادية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أكتوبر 2017- عقد وزير المالية ومحافظ بنك السودان اجتماعا في واشنطن، مع محافظ بنك جنوب السودان، لبحث تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ، وزيادة الإنتاج النفطي وتنشيط علاقات المراسلة بين المصارف.

JPEG - 42.2 كيلوبايت
اجتماعات وفدي السودان وجنوب السودان في واشنطن السبت 14 أكتوبر 2017 (سونا)

والتقى وزير المالية محمد عثمان الركابي ومحافظ بنك السودان حازم عبد القادر، بمحافظ بنك جنوب السودان، على هامش الاجتماعات السنوية للمجموعة الأفريقية الأولى بالبنك الدولي للعام2017 بواشنطن، ضمن اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين التي بدأت الجمعة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، السبت، أن الاجتماع ناقش ضرورة السعي الجاد لتنفيذ الاتفاقية الأخيرة التي تم توقيعها بالخرطوم في ما يتعلق بزيادة الإنتاج النفطي وتنشيط التجارة بين البلدين وتنشيط علاقات المراسلة بين المصارف، وكذلك الاستمرار في التحرك الدولى المشترك للوصول إلى الإعفاء من الديون، بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب.

وخلال سبتمبر الماضي توصلت الخرطوم وجوبا لتفاهمات اقتصادية بشأن النفط والتجارة في أعقاب مباحثات مشتركة عقدت في العاصمة السودانية بين وزراء البلدين، وخلصت الى التوافق على استمرار تصدير خام نفط دولة الجنوب عبر الموانيء السودانية بحسب الأسعار المتفق عليها، بينما أبدى السودان استعداده لتقديم الدعم الفني لمساعدة الجنوب في تشغيل آبار النفط المتوقفة عن الإنتاج.

وأعلن وزير النفط السوداني عبد الرحمن عثمان،وقتها استعداد بلاده لـ"تقديم الدعم الفني لمساعدة جنوب السودان في تشغيل آبار الوحدة وثارجاث عبر الدعم الفني بالمعدات الفنية للحقول ومعدات المعامل والتدريب بمركز التدريب النفطي".

وأفاد أن "زيادة الإنتاج النفطي تنعكس ايجابياً على كميات الخام العابرة لصالح البلدين وفق المرجعيات التي تم الاتفاق حولها باستمرار تصدير خام نفط دولة الجنوب عبر الموانئ السودانية وبحسب الاتفاق الموقع بالأسعار التي حددت بشرائح الإنتاج".

وتدفع جوبا 24.5 دولاراً لعبور نفطها للتصدير عبر السودان منها 9 دولارات رسوم عبور و15 دولارا رسوم مالية انتقالية، تم الاتفاق عليها ضمن مصفوفة اتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين في سبتمبر 2012.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.