Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات بين كيري وغندور حول التطورات في السودان والمنطقة

الخرطوم 24 أغسطس 2016- أجرى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، مباحثات مع نظيره الأميركي جون كيري في نيروبي وذلك في أعقاب مشاركة الرجلين في اجتماع خاص لبحث الأوضاع في دولة جنوب السودان بمعية وزراء خارجية منظومة (إيقاد).

وزيرا خارجية السودان وأميركا في نيروبي 2 أغسطس 2016
وزيرا خارجية السودان وأميركا في نيروبي 2 أغسطس 2016
وحسب تعميم صحفي من الخارجية السودانية في الخرطوم، تلقته (سودان تربيون) فإن مباحثات غندور وكيري ناقشت العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع بالمنطقة.

وقدم الوزير السوداني ” شرحا شاملا لمسار الحوار الوطني والمشاركة الواسعة للقوي السياسية والمجتمعية والحركات المسلحة بغرض الوصول الي توافق وطني يحقق الأمن والاستقرار”.

وأضاف التعميم أن اللقاء ناقش نتائج مفاوضات الحكومة مع القوي المعارضة من مكونات (نداء السودان) والتي جرت مؤخرا في أديس أبابا ، والعقبات التي اعترضت مسار المفاوضات بشان دارفور والمنطقتين.

وقال غندور إن حكومته عازمة علي استئناف التفاوض بغرض الوصول إلي وقف دائم للعدائيات يمهد الطريق أمام إكمال مشروع الحوار الوطني وتحقيق الاستقرار والتوافق الشامل.

ونقل البيان عن وزير الخارجية الأمريكي حرص بلاده ودعمها لمشروع الحوار الوطني ومفاوضات السلام حتى تحقق أهدافها مثمنا أهمية دور السودان المرتجي في معالجة قضايا المنطقة.

ويشار الى ان المبعوث الأميركي الى السودان وجنوب السودان دونالد بوث، شكل حضورا لافتا أثناء المفاوضات الأخيرة في أديس أبابا بين الحكومة السودانية ومعارضيها المسلحين، كما شهد توقيع (نداء السودان) على خارطة الطريق الأفريقية.

وفى سياق آخر التقي غندور بوزيرة خارجية كينيا أمينة محمد ،وبحثا مسار علاقات التعاون بين البلدين وكذلك قضايا المنطقة حيث أكدا علي ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور في جميع القضايا التي تهم دول المنطقة ومجمل القارة الأفريقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.