الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 أيار (مايو) 2016

مباحثات سودانية أثيوبية ببورتسودان حول التعاون المصرفي وتأمين الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مايو 2016 ـ تلتئم يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين السودان وأثيوبيا بمدينة بورتسودان لبحث المناطق الحرة وتجارة الترانزيت والتعاون المصرفي وتأمين الحدود بين البلدين.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت

وفي يونيو 2015 قالت أديس أبابا إنها تدرس جدوى مناطق حرة قرب الحدود طرحها السودان، الذي وافق على إعطاء أثيوبيا ميزات تفضيلية فيما يتصل باستغلالها للموانئ البحرية السودانية.

وستسبق اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين البلدين بمدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، اجتماعات اللجنة الفنية يومي الأحد والإثنين.

ويرأس الجانب السوداني نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن بينما يرأس الجانب الأثيوبي نائب رئيس الوزراء الأثيوبي.

واطلع حسبو خلال اجتماعه مع اللجنة بالقصر الجمهوري على الاستعدادات الجارية لانعقاد الاجتماع الثالث للجنة بجانب مراجعة التكليفات السابقة للجنة الفنية المعنية بالمناطق الحرة والمناطق الإقتصادية الخاصة والتعاون المصرفي وتجارة الترانزيت وتأمين حدود البلدين.

وتوقعت اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان في يناير الماضي اكتمال ترسيم حوالي 725 كيلومتر من الحدود مع أثيوبيا على الأرض خلال هذا العام.

ورغم قرارات سياسية وفنية على مستوى قيادة البلدين بإعادة ترسيم الحدود، لكن طي ملف أراضي "الفشقة" الزراعية التي تبلغ نحو 250 كلم مربعا يواجه بمقاومة أثيوبية، حيث شهدت المنطقة أخيرا تفلتات أمنية سقط جرائها عدد من القتلى.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، الجمعة، عن وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار، قوله بأهمية وجود بنوك تجارية أثيوبية في السودان تسهل المعاملات المالية والمصرفية وان يتم استخدام العملتين السودانية والأثيوبية "الجنيه والبر" في تسوية المعاملات التجارية والمالية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن كلا من البنكين المركزيين في السودان وأثيوبيا، وقعا في فبراير المنصرم على اتفاق تعاون مصرفي بين الطرفين، على أن يفتتح البنك التجاري الأثيوبي فرعا بالخرطوم في غضون 3 أشهر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.