الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 تموز (يوليو) 2018

مباحثات سودانية بولندية بالخرطوم تركز على التعاون والتنسيق المشترك

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2018 ـ بدأت في الخرطوم السبت مباحثات سودانية بولندية برئاسة وزيري خارجية البلدين، ناقشت العلاقات الثنائية وكيفية تطوير التعاون علاوة على القضايا الإقليمية والدولية التي تهم الدولتين.

JPEG - 36.9 كيلوبايت
وزير خارجية بولندا التقى النائب الاول للرئيس السوداني

وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد أن الجانبين وبحضور القطاع الخاص تباحثا حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة في مجال الهجرة غير الشرعية وفض النزاعات.

وأكد الطرفان بحسب الوزير على أهمية بحث آفاق التطور والتنمية بين البلدين خاصة وأن لهما علاقة عريقة بدأت منذ أكثر من خمسين عاما شملت عدة مجالات خاصة التعاون في المجال الزراعي والتصنيع الزراعي الذي تمتاز به دولة بولندا واهتمامها بشكل خاص بالجوانب المرتبطة بالآثار.

وقال: "سعدنا بهذه الزيارة"، خاصة وإنها تجيء كأول زيارة للوزير البولندي لإفريقيا في إطار سياسة دولته الرامية للتوجه نحو افريقيا لإيجاد مداخل لاقتصادياتها النامية.

من جانبه أكد وزير خارجية بولندا جاسيك تشابو توفيتش عمق ومتانة علاقات بلاده مع السودان مؤكدا أن الاتفاقيات التي سيوقعها الجانبان تؤسس لعلاقات التعاون المشترك بينهما.

وأضاف "لدينا الكثير مما سيستفيد منه السودان خاصة في مجال التصنيع الزراعي وترميم الآثار وسيكون هناك تعاون مشترك في مجال الآثار والمتاحف".

ولاحقا التقى النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح الوزير البولندي وناقشا سويا التنسيق المشترك.

وقال الدرديري محمد أحمد الذي حضر اللقاء في تصريح صحفي أن علاقات السودان مع بولندا "شهدت تطورا مضطردا ونحن عازمون على إعادتها إلى مجدها خاصة في ظل توجه بولندا نحو أفريقيا التي يعتبر السودان بوابتها".

وأشار إلى حرص السودان على التعاون والتنسيق مع بولندا باعتبارها رئيسة لجنة العقوبات في مجلس الأمن بجانب انضمامها إلى شركاء الايقاد واهتمامها بفض النزاعات مما يفتح المجال واسعا للتنسيق معها خاصة في مسألة دولة جنوب السودان.

وأعلن الدرديري عن انعقاد ملتقي اقتصادي سوداني بولندي بمشاركة رجال الأعمال بالبلدين بغرض تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمار.

بدوره اوضح وزير الخارجية البولندي أن اللقاء بحث سبل تطوير التعاون في المستقبل في المجالات الزراعية والطبية وغيرها من المجالات الاقتصادية.

وأبان أن اللقاء تطرق إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه بولندا في دعم السودان بحكم عضويتها في مجلس الأمن الدولي مشيرا إلى حرص بلاده على دعم السودان لتعزيز دوره في المجتمع الدولي خاصة بعد رفع العقوبات الأميركية بجانب مساهمة بولندا في الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي للسودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.