الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 أيلول (سبتمبر) 2017

مباحثات سودانية ـ تشادية للتهدئة بعد مقتل ضابط في (الدعم السريع)

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 7 سبتمبر 2017 ـ التأمت الخميس مباحثات بين مسؤولين سودانيين وتشادين بمحافظة أدري لتهدئة الأوضاع بعد مقتل ضابط سوداني يتبع لقوات الدعم السريع بغرب دارفور. وأدى الحادث الى توتر الأوضاع على الحدود وإغلاقها كليا.

JPEG - 15 كيلوبايت
فضل المولى الهجا والي غرب دارفور

ومثل الجانب السوداني والي غرب دارفور فضل المولي الهجا والجانب التشادي حاكم إقليم وداي جنرال محمد بشير اكرومي بحضور عدد من ممثلي حكومتي الدولتين.

وفي الثاني والعشرين من أغسطس الماضي اغتالت مجموعة مسلحة تعمل في التهريب، أحد منسوبي قوات (الدعم السريع) برتبة ضابط وجرح في ذات الحادث ثلاثة آخرين.

ووقع الحادث على الحدود السودانية التشادية، بمنطقة (ادكونج) التابعة لولاية غرب دارفور، بعد مطاردة القوة لعربة رباعية الدفع كانت محملة بالوقود في طريقها الى تشاد.

وبحث الجانبان تنظيم العلاقات المتوترة بين البلدين بعد الأحداث الأخيرة علاوة على استعراض العلاقات ومجالات التعاون بين البلدين ومستجدات ما جرى في الحدود خلال الأيام الماضية.

وتنشط حركة التهريب في هذه المناطق على طول الحدود البالغة 700 كلم حيث يتم تهريب السكر والوقود والدقيق والزيت الي تشاد علاوة على المشاكل القبلية.

واعتبر والي غرب دارفور فضل المولى الهجا في تصريح لـ(سودان تربيون) "ما حدث تفلتا فرديا ليس لحكومة دولة تشاد يد فيه"، مشيدا بدور القوات المشتركة التي تعمل في الحدود، كما أثنى على عمق ومتانة العلاقات "التاريخية والأزلية التي تجمع البلدين والشعبين".

وأشار الهجا إلى حرص حكومة السودان على تعزيز التشاور والتنسيق مع دولة تشاد بما يحقق مصالح الشعبين مؤكدا حرص حكومة غرب دارفور على الأمن والاستقرار بين البلدين.

وطالب الحكومة الشادية بالقبض على الجاني وتسليمه للقوات المشتركة لتقديمه للعدالة وقال "العلاقة بين البلدين أزلية ولا يمكن تشويشها".

ووقع الجانبان وثيقة عهد وميثاق لحفظ وحماية الحدود بين البلدين وتم فتح معابر الحدود التي أغلقت الأيام الماضية ابان تلك الأحداث.

وقال الهجا "إغلاق الحدود لم يكن مقصودا به شيء سوى تهدئة الأوضاع الأمنية".

وطالب الجانب السوداني في المحادثات حاكم دار وداي، بالعمل وفق قانون غرب دارفور الذي لا يسمح لأي تشادي الدخول للسودان وبحوزته سلاح كما دعا حكومة تشاد لإبعاد الرعاة خلال هذه الأشهر وقال "لن نسمح للرعاة بحمل السلاح في الشريط الحدودي".

من جانبه أكد حاكم إقليم دار وداي الشادية جنرال محمد بشير اكرومي اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين مشيرا إلى حرص الرئيس التشادي على تدعيم أواصر العلاقات الثنائية في شتى المجالات ما يساهم في تعزيز العمل المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها البلدين.

واوضح أن المباحثات شهدت التشاور بشأن مقتل الضباط السوداني واستعراض القضية التي اجتمع الطرفان لأجلها.

وابان أنه تم الاتفاق على البحث عن المجرم والقبض عليه لتسليمه للقوات المشتركة مشيرا إلى انهم القوا القبض على والد " القاتل ".

كما اتفق الجانبان على مكافحة عمليات التهريب وتكثيف التشاور بين كافة الأطراف المعنية على الساحة الحدودية لصياغة استراتيجية متكاملة لمواجهة تلك الظاهرة التي باتت تهدد حياة شعبي البلدين.

وتفاهم الجانبان على تكوين لجنة مشتركة من معتمد الجنينة ومحافظ اسنقا التشادية وقيادة القوات المشتركة السودانية التشادية والادارات الأهلية في الدولتين وأسرة المقتول لإنهاء القضية والتزم الجانب التشادي بمهلة يتمكن خلالها من القبض على الجاني وتسليمه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.