الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 نيسان (أبريل) 2017

مباحثات سودانية تونسية بالخرطوم لتفعيل التعاون في صناعة الدواء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2017 - جرت بالعاصمة السودانية، السبت، مباحثات بين وزارتي الصحة السودانية، والتونسية لتفعيل إتفاقية التعاون الصحي بين البلدين.

JPEG - 76.7 كيلوبايت
أدوية مختلفة باحدى الصيدليات .. صورة من (سونا)

وأعربت وزارة الصحة في الخرطوم عن تطلع السودان للتعاون المشترك للتصنيع التعاقدي مع الجانب التونسي،لإنشاء مصانع أدوية في السودان، وكذلك مصانع سودانية في تونس.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية ادريس إن صناعة الدواء في تونس" تمتاز بالجودة وتتناسب مع السوق السوداني".

بدوره قال وكيل وزارة الصناعة السودانية بلال يوسف إن الإنتاج المحلي من صناعة الدواء يغطي حوالي 60% من الأدوية.

وأشار إلى إنعدام بعض الأدوية التي لا تنتج في السودان، بما يستدعي انتاجها محليا، مؤكداً وجود قانون جاذب للإستثمار بشمل الإعفاء من الرسوم الجمركية ومدخلات الإنتاج ومنح أرض بقيمة تشجيعية.

وأضاف أن بعض دول الجوار تعتمد بصورة كبيرة على الصناعة الدوائية السودانية، معلنا الاستعداد لتذليل كافة العقبات وفتح الباب أمام أي استثمارات دوائية.

من جانبها أكدت ممثلة وزارة الصحة التونسية نادية فنينة أن بلادها تسعى لبناء شراكات استراتيجية مع السودان في مجال صناعة الأدوية، مشيرة إلى أن المباحثات تركز على ضرورة تبادل الخبرات والتكنولوجيا وإجراءات التسجيل بين الجانبين.

ولفتت نادية إلى وجود 60 مصنعا للأدوية البشرية والبيطرية والمستلزمات الطبية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل في تونس، وأكثر من 4 آلاف صنف من الأدوية المسجلة.

وقال المجلس القومي للأدوية والسموم الجمعة إن السودان سيتجه للتصنيع التعاقدي للتوسع رأسيا وأفقيا في الصناعة الدوائية الوطنية عبر دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالبلاد.

وأكد المجلس أن موجهات التصنيع التعاقدي، ستتم من خلال دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالسودان، وذلك استجابة لخطة الدولة في النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية من حيث كم وجودة المنتجات.

وتواجه صناعة الدواء في السودان تحديات كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية لاستيراد مدخلات الإنتاج التي تقدر بستين مليون دولار سنويا، خاصة في ظل عدم مساهمة الدولة في توفير حاجة هذا القطاع الحيوي من النقد الأجنبي.

ووقع السودان وتونس الخميس قبل الماضي بالخرطوم، وبحضور رئيسي وزراء البلدين على 22 اتفاقية شملت مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون وبرامج تنفيذ في عدة قطاعات بينها النقل والسياحة والزراعة والصحة والثقافة إلى جانب التعاون الفني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.