الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 نيسان (أبريل) 2017

مباحثات سودانية تونسية بالخرطوم لتفعيل التعاون في صناعة الدواء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2017 - جرت بالعاصمة السودانية، السبت، مباحثات بين وزارتي الصحة السودانية، والتونسية لتفعيل إتفاقية التعاون الصحي بين البلدين.

JPEG - 76.7 كيلوبايت
أدوية مختلفة باحدى الصيدليات .. صورة من (سونا)

وأعربت وزارة الصحة في الخرطوم عن تطلع السودان للتعاون المشترك للتصنيع التعاقدي مع الجانب التونسي،لإنشاء مصانع أدوية في السودان، وكذلك مصانع سودانية في تونس.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية ادريس إن صناعة الدواء في تونس" تمتاز بالجودة وتتناسب مع السوق السوداني".

بدوره قال وكيل وزارة الصناعة السودانية بلال يوسف إن الإنتاج المحلي من صناعة الدواء يغطي حوالي 60% من الأدوية.

وأشار إلى إنعدام بعض الأدوية التي لا تنتج في السودان، بما يستدعي انتاجها محليا، مؤكداً وجود قانون جاذب للإستثمار بشمل الإعفاء من الرسوم الجمركية ومدخلات الإنتاج ومنح أرض بقيمة تشجيعية.

وأضاف أن بعض دول الجوار تعتمد بصورة كبيرة على الصناعة الدوائية السودانية، معلنا الاستعداد لتذليل كافة العقبات وفتح الباب أمام أي استثمارات دوائية.

من جانبها أكدت ممثلة وزارة الصحة التونسية نادية فنينة أن بلادها تسعى لبناء شراكات استراتيجية مع السودان في مجال صناعة الأدوية، مشيرة إلى أن المباحثات تركز على ضرورة تبادل الخبرات والتكنولوجيا وإجراءات التسجيل بين الجانبين.

ولفتت نادية إلى وجود 60 مصنعا للأدوية البشرية والبيطرية والمستلزمات الطبية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل في تونس، وأكثر من 4 آلاف صنف من الأدوية المسجلة.

وقال المجلس القومي للأدوية والسموم الجمعة إن السودان سيتجه للتصنيع التعاقدي للتوسع رأسيا وأفقيا في الصناعة الدوائية الوطنية عبر دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالبلاد.

وأكد المجلس أن موجهات التصنيع التعاقدي، ستتم من خلال دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالسودان، وذلك استجابة لخطة الدولة في النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية من حيث كم وجودة المنتجات.

وتواجه صناعة الدواء في السودان تحديات كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية لاستيراد مدخلات الإنتاج التي تقدر بستين مليون دولار سنويا، خاصة في ظل عدم مساهمة الدولة في توفير حاجة هذا القطاع الحيوي من النقد الأجنبي.

ووقع السودان وتونس الخميس قبل الماضي بالخرطوم، وبحضور رئيسي وزراء البلدين على 22 اتفاقية شملت مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون وبرامج تنفيذ في عدة قطاعات بينها النقل والسياحة والزراعة والصحة والثقافة إلى جانب التعاون الفني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.