الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 نيسان (أبريل) 2017

مباحثات سودانية تونسية بالخرطوم لتفعيل التعاون في صناعة الدواء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2017 - جرت بالعاصمة السودانية، السبت، مباحثات بين وزارتي الصحة السودانية، والتونسية لتفعيل إتفاقية التعاون الصحي بين البلدين.

JPEG - 76.7 كيلوبايت
أدوية مختلفة باحدى الصيدليات .. صورة من (سونا)

وأعربت وزارة الصحة في الخرطوم عن تطلع السودان للتعاون المشترك للتصنيع التعاقدي مع الجانب التونسي،لإنشاء مصانع أدوية في السودان، وكذلك مصانع سودانية في تونس.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية ادريس إن صناعة الدواء في تونس" تمتاز بالجودة وتتناسب مع السوق السوداني".

بدوره قال وكيل وزارة الصناعة السودانية بلال يوسف إن الإنتاج المحلي من صناعة الدواء يغطي حوالي 60% من الأدوية.

وأشار إلى إنعدام بعض الأدوية التي لا تنتج في السودان، بما يستدعي انتاجها محليا، مؤكداً وجود قانون جاذب للإستثمار بشمل الإعفاء من الرسوم الجمركية ومدخلات الإنتاج ومنح أرض بقيمة تشجيعية.

وأضاف أن بعض دول الجوار تعتمد بصورة كبيرة على الصناعة الدوائية السودانية، معلنا الاستعداد لتذليل كافة العقبات وفتح الباب أمام أي استثمارات دوائية.

من جانبها أكدت ممثلة وزارة الصحة التونسية نادية فنينة أن بلادها تسعى لبناء شراكات استراتيجية مع السودان في مجال صناعة الأدوية، مشيرة إلى أن المباحثات تركز على ضرورة تبادل الخبرات والتكنولوجيا وإجراءات التسجيل بين الجانبين.

ولفتت نادية إلى وجود 60 مصنعا للأدوية البشرية والبيطرية والمستلزمات الطبية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل في تونس، وأكثر من 4 آلاف صنف من الأدوية المسجلة.

وقال المجلس القومي للأدوية والسموم الجمعة إن السودان سيتجه للتصنيع التعاقدي للتوسع رأسيا وأفقيا في الصناعة الدوائية الوطنية عبر دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالبلاد.

وأكد المجلس أن موجهات التصنيع التعاقدي، ستتم من خلال دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالسودان، وذلك استجابة لخطة الدولة في النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية من حيث كم وجودة المنتجات.

وتواجه صناعة الدواء في السودان تحديات كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية لاستيراد مدخلات الإنتاج التي تقدر بستين مليون دولار سنويا، خاصة في ظل عدم مساهمة الدولة في توفير حاجة هذا القطاع الحيوي من النقد الأجنبي.

ووقع السودان وتونس الخميس قبل الماضي بالخرطوم، وبحضور رئيسي وزراء البلدين على 22 اتفاقية شملت مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون وبرامج تنفيذ في عدة قطاعات بينها النقل والسياحة والزراعة والصحة والثقافة إلى جانب التعاون الفني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.