الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 آب (أغسطس) 2017

مشاورات عسكرية بين السودان ومصر حول أمن المنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ القاهرة 20 أغسطس 2017 ـ أجرى وزير الدفاع السوداني مباحثات مع نظيره المصري بالقاهرة، الأحد، تناول انعكاس المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

JPEG - 102 كيلوبايت
وزير الدفاع المصري يستقبل نظيره السوداني بالقاهرة ـ الأحد 20 أغسطس 2017 (صورة من سونا)

وكانت مباحثات وزارية بين البلدين عقدت في الخرطوم يونيو الماضي ناقشت التنسيق الأمني والعسكري بين البلدين الجارين، وأقرت زيارة وزير الدفاع السوداني لمصر التي اتهمها السودان في مايو بدعم هجوم منسق شنه الحركات المسلحة على دارفور.

ووصل وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف على رأس وفد رفيع، يوم الأحد، القاهرة واستقبله القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقى صبحي، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

وعقد الجانبان لقاءاً تناول آخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والإستقرار بالمنطقة، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في العديد من المجالات.

وأكد وزير الدفاع السوداني عمق الروابط الممتدة والعلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى حرص السودان على تعزيز مجالات الشراكة والتعاون مع مصر في كافة المناحي والعمل على توفير كافة السبل بما يلبي المصالح المشتركة للبلدين.

وأشاد ابن عوف بالجهود والمواقف المصرية ودورها الريادي في حفظ السلم والأمن ومحاربة الإرهاب والتطرف داخل القارة الأفريقية.

وأكد وزير الدفاع المصري ـ بحسب وكالة السودان للأنباء ـ خلال اللقاء عمق الراوبط التاريخية والقواسم المشتركة التي تجمع شعبي البلدين.

وأشار صدقي إلى أهمية التعاون بين البلدين لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تستهدف المنطقة، ودعم جهود الأمن والاستقرار لكافة الشعوب الأفريقية.

وحضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وعدد من قادة القوات المسلحة الى جانب سفير السودان بالقاهرة.

مطالبات لوزيري الدفاع بمناقشة ملف ممتلكات المعدنين

إلى ذلك طالبت لجنة المعدنين العائدين من مصر، بأن تكون قضية ممتلكاتهم المصادرة لدى السلطات المصرية منذ نحو عامين ضمن أجندة النقاش والحوار بين وزيري الدفاع بالقاهرة.

وأفاد رئيس اللجنة سليمان مركز في تصريح صحفي، برفع خطاب إلى الفريق أول عوض ابن عوف، الأحد الماضي، فور علمهم بأنه يعتزم زيارة القاهرة وعقد مباحثات مع نظيره المصري.

وقال مركز "طلبنا مناقشة الأمر مع وزير الدفاع المصري لأن ممتلكاتنا التي تقدر بالمليارات ما زالت في مصادرة لدى الجيش المصري". وأضاف: "أجرينا اتصالات بالسفارة السودانية في مصر وأكدت لنا أن قضية ممتلكات المعدنين ستكون من ضمن الملفات التي ستثار في لقاء وزيري الدفاع في البلدين".

والتزمت الحكومة المصرية في وقت سابق بإعادة ممتلكات المعدنين السودانيين التي تحتجزها منذ اطلاق سراحهم من السجون المصرية في أغسطس 2015، ولاحقا قالت القاهرة إن الممتلكات بطرف استخبارات الجيش المصري.

وشدد على ضرورة الوصول إلى نتيجة من خلال الحوار بين الجانبين للظروف السيئة التي يعيشها المعدنون في انتظار وصول ممتلكاتهم.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.