الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 آب (أغسطس) 2017

مشاورات عسكرية بين السودان ومصر حول أمن المنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ القاهرة 20 أغسطس 2017 ـ أجرى وزير الدفاع السوداني مباحثات مع نظيره المصري بالقاهرة، الأحد، تناول انعكاس المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

JPEG - 102 كيلوبايت
وزير الدفاع المصري يستقبل نظيره السوداني بالقاهرة ـ الأحد 20 أغسطس 2017 (صورة من سونا)

وكانت مباحثات وزارية بين البلدين عقدت في الخرطوم يونيو الماضي ناقشت التنسيق الأمني والعسكري بين البلدين الجارين، وأقرت زيارة وزير الدفاع السوداني لمصر التي اتهمها السودان في مايو بدعم هجوم منسق شنه الحركات المسلحة على دارفور.

ووصل وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف على رأس وفد رفيع، يوم الأحد، القاهرة واستقبله القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقى صبحي، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

وعقد الجانبان لقاءاً تناول آخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والإستقرار بالمنطقة، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في العديد من المجالات.

وأكد وزير الدفاع السوداني عمق الروابط الممتدة والعلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى حرص السودان على تعزيز مجالات الشراكة والتعاون مع مصر في كافة المناحي والعمل على توفير كافة السبل بما يلبي المصالح المشتركة للبلدين.

وأشاد ابن عوف بالجهود والمواقف المصرية ودورها الريادي في حفظ السلم والأمن ومحاربة الإرهاب والتطرف داخل القارة الأفريقية.

وأكد وزير الدفاع المصري ـ بحسب وكالة السودان للأنباء ـ خلال اللقاء عمق الراوبط التاريخية والقواسم المشتركة التي تجمع شعبي البلدين.

وأشار صدقي إلى أهمية التعاون بين البلدين لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تستهدف المنطقة، ودعم جهود الأمن والاستقرار لكافة الشعوب الأفريقية.

وحضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وعدد من قادة القوات المسلحة الى جانب سفير السودان بالقاهرة.

مطالبات لوزيري الدفاع بمناقشة ملف ممتلكات المعدنين

إلى ذلك طالبت لجنة المعدنين العائدين من مصر، بأن تكون قضية ممتلكاتهم المصادرة لدى السلطات المصرية منذ نحو عامين ضمن أجندة النقاش والحوار بين وزيري الدفاع بالقاهرة.

وأفاد رئيس اللجنة سليمان مركز في تصريح صحفي، برفع خطاب إلى الفريق أول عوض ابن عوف، الأحد الماضي، فور علمهم بأنه يعتزم زيارة القاهرة وعقد مباحثات مع نظيره المصري.

وقال مركز "طلبنا مناقشة الأمر مع وزير الدفاع المصري لأن ممتلكاتنا التي تقدر بالمليارات ما زالت في مصادرة لدى الجيش المصري". وأضاف: "أجرينا اتصالات بالسفارة السودانية في مصر وأكدت لنا أن قضية ممتلكات المعدنين ستكون من ضمن الملفات التي ستثار في لقاء وزيري الدفاع في البلدين".

والتزمت الحكومة المصرية في وقت سابق بإعادة ممتلكات المعدنين السودانيين التي تحتجزها منذ اطلاق سراحهم من السجون المصرية في أغسطس 2015، ولاحقا قالت القاهرة إن الممتلكات بطرف استخبارات الجيش المصري.

وشدد على ضرورة الوصول إلى نتيجة من خلال الحوار بين الجانبين للظروف السيئة التي يعيشها المعدنون في انتظار وصول ممتلكاتهم.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.