الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 6 آذار (مارس) 2018

مباحثات في الخرطوم حول تنسيق المواقف وتطوير العلاقات مع فرنسا وهولندا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مارس 2018- أجرى مسؤولان بوزارة الخارجية السودانية الثلاثاء مباحثات مع سفيري فرنسا وهولندا بالخرطوم حول تنسيق المواقف وتطوير العلاقات مع السودان.

JPEG - 69.8 كيلوبايت
مقر الخارجية السودانية

وأجرى وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم مباحثات مع سفيرة هولندا لدى السودان، كارن بوفن، حول التشاور وتنسيق المواقف بين البلدين في مجلس الأمن خاصة الموضوعات المتعلقة بالسودان في أجندة المجلس.

وقال المتحدث باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي، تلقته (سودان تربيون) إن وكيل الخارجية، التقى الثلاثاء، السفيرة الهولندية، وبحث معها سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أن النعيم قدم لضيفته شرحاً حول مؤتمر السفراء السابع وموضوعه الاساسي "دبلوماسية اقتصادية لتعزيز السلام والتنمية".

وأضاف "كما بحث الاجتماع التشاور وتنسيق المواقف بين البلدين في مجلس الامن الذي تشغل فيه هولندا مقعداً غير دائمٍ للعامين 2018-2019، خاصةً الموضوعات التي تعني السودان على اجندة المجلس".

وأكد أن وكيل الخارجية أمن على أهمية استقاء المعلومات من مصادرها الأولية، مؤكداً استعداد حكومة السودان للتعاون في هذا الاتجاه.

وأعرب عن تطلعه إلى تطور العلاقات بين البلدين خاصةً في الجانب الاقتصادي، وأضاف أن الحكومة السودانية تشجع الشركات الهولندية الكبرى على معاودة نشاطها بالسودان، مؤكداً ان المجال أصبح مفتوحاً بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن البلاد.

من جانبها أكدت السفيرة الهولندية التزامها بالعمل المشترك والبنَّاء شاكرةً تعاون حكومة السودان، وابدت اهتمامها بتجربة السودان في هذه المرحلة التي يمثل فيها نموذجاً رائداً في تجربة الانتقال من العون الانساني في مرحلة الطوارئ الى مرحلة التنمية وما أسمته "بالتنمية من اجل الامن والسلام".

من جهته بحث وزير الدولة بوزارة الخارجية، حامد ممتاز، مع السفيرة الفرنسية لدى الخرطوم، ايمانويلا بلاتمان، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقدم ممتاز شرحاً لتطورات الاوضاع السياسية والاقتصادية في السودان ودوره في دعم الاستقرار الإقليمي.

وجدد التأكيد على التزام الحكومة بتحقيق السلام في السودان عبر التفاوض في المنطقتين ودارفور.

وكرر الوزير مطالبة فرنسا لاستخدام نفوذها الدولي لحث الحركات المسلحة على الانخراط في مفاوضات السلام.

ودعا الوزير الشركات الفرنسية للاستثمار في السودان خاصة بقطاعات الانتاج الاساسية مثمناً عمل وكالة العون التنموي الفرنسية خاصةً في دارفور ودعمها للمشروعات الإنتاجية.

وأكد حرص السودان على تطوير العلاقات الثنائية وترتيب الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية للالتقاء بنظيره الفرنسي في باريس "من اجل تعميق العلاقات بين البلدين وخلق تفاهمات مشتركة في مجال التعاون الإقليمي".

وأفاد المتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر إن السفيرة الفرنسية أكدت حرص بلادها على تطوير العلاقات ودعم عملية السلام في السودان، وقالت ان عدد من الشركات في بلادها ابدت رغبتها في الدخول للسوق السوداني منها شركة (بلوغييه) لإدارة وتطوير ميناء بورتسودان الجنوبي.

كما عددت مشروعات وكالة التنمية الفرنسية في دارفور خاصة دعم وتطوير عملية الانتاج الزراعي، وعبرت عن شكر بلادها للسودان لتعزيز الاستقرار الإقليمي والتعاون لمكافحة الاٍرهاب والهجرة غير الشرعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.