الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

مباحثات في باريس لتطوير وسائل النقل السودانية وجذب الاستثمار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2018- أجرى مسؤولون سودانيون مباحثات في باريس بشأن تطوير وسائل النقل المملوكة للدولة على رأسها الخطوط البحرية وسودانير، وجذب الشركات للاستثمار.

JPEG - 37.3 كيلوبايت
الوزير السوداني بحث في باريس سبل تطوير النواقل الوطنية

وأكد وزير النقل والطرق مكاوي محمد عوض رغبة فرنسا في الاستثمار بالسودان والمساهمة في تطوير مقدراته بمجالات النقل والطيران، واستئناف التعاون المفتوح بين شركة الخطوط الجوية السودانية وشركة ايرباص وتأهيل وتطوير ميناء بورتسودان.

والتقى الوزير برفقة سفير السودان في فرنسا دفع الله الحاج علي، ونائب مدير عام شركة سودانير ياسر تيمو ونائب مدير عام هيئة الموانئ البحرية للعمليات محمود سيد احمد سيد في باريس، وزيرة النقل الفرنسية اليزابيث بورن برفقتها مدير عام العلاقات الدولية بوزارة النقل برناد فيدو والمستشار الدبلوماسي جونسون جنت.

وبحسب مركز " كومون الإعلامي" فإن مكاوي شرح لنظيرته الفرنسية اهمية الموقع الجيوبوليتيكي للسودان خاصة في منطقة شرق افريقيا والقرن الافريقي ومجاورته لدول الساحل الافريقي المغلقة.

وأشار الوزير الى التعاون السوداني التشادي بوجود دراسة تختص بإنشاء خط سكة حديد يربط البلدين بما يقارب 3500 كيلومترا.

واكد وزير النقل حرص الحكومة على فتح باب الاستثمار الاجنبي بمافي ذلك الاستثمار في مجال البنى الاساسية من طرق ومواني وسكك حديد وطيران بما يحقق مصلحة السودان ودول جواره الافريقي.

وأعلن الوزير عزم الدولة على إعادة تأهيل الخطوط الجوية السودانية التي تأثرت بالعقوبات الاميركية ما ادى الى تضرر طائراتها وخروجها من الخدمة بسبب عدم توفر قطع الغيار.

وأشار في هذا السياق لاهتمام وزارة النقل باستئناف علاقة التعاون مع شركة ايرباص الفرنسية.

وقال مكاوي محمد عوض ان الحكومة عازمة كذلك على تطوير ميناء بورتسودان.

ونبه الى اهمية الميناء والذي تعود فوائده ليس فقط على السودان وانما على كل دول الجوار التي ليس لها نافذة على البحر الأحمر.

ولفت الى ان الحكومة السودانية مستعينة ببيت خبرة الماني تنظر في طلبات شركات كبرى تقدمت لهذا المشروع من بينها شركة بولوري الفرنسية.

من جانبها ابدت الوزيرة الفرنسية اليزابيث بورن املها في ان تثمر مباحثات الوزير السوداني مع الشركات الفرنسية وان تخدم التعاون المستقبلي بين البلدين.

وتحدثت الوزيرة عن ان شركة بولوري موجودة في السودان منذ اربعين عاما وإنها الشركة الغربية الوحيدة التي تقدمت مع اخريات لتأهيل ميناء بورتسودان.

وعبرت الوزيرة عن استعدادها كذلك لتعزيز التعاون مع السودان بما يخدم مصلحة البلدين وأكدت رغبة بلادها في دعم جهود السودان لتحقيق التنمية كما عبرت عن سعادتها باستئناف علاقة التعاون مع شركة ايرباص واستعدادها لدعم ومتابعة هذه الجهود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.