الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

مباحثات في باريس لتطوير وسائل النقل السودانية وجذب الاستثمار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2018- أجرى مسؤولون سودانيون مباحثات في باريس بشأن تطوير وسائل النقل المملوكة للدولة على رأسها الخطوط البحرية وسودانير، وجذب الشركات للاستثمار.

JPEG - 37.3 كيلوبايت
الوزير السوداني بحث في باريس سبل تطوير النواقل الوطنية

وأكد وزير النقل والطرق مكاوي محمد عوض رغبة فرنسا في الاستثمار بالسودان والمساهمة في تطوير مقدراته بمجالات النقل والطيران، واستئناف التعاون المفتوح بين شركة الخطوط الجوية السودانية وشركة ايرباص وتأهيل وتطوير ميناء بورتسودان.

والتقى الوزير برفقة سفير السودان في فرنسا دفع الله الحاج علي، ونائب مدير عام شركة سودانير ياسر تيمو ونائب مدير عام هيئة الموانئ البحرية للعمليات محمود سيد احمد سيد في باريس، وزيرة النقل الفرنسية اليزابيث بورن برفقتها مدير عام العلاقات الدولية بوزارة النقل برناد فيدو والمستشار الدبلوماسي جونسون جنت.

وبحسب مركز " كومون الإعلامي" فإن مكاوي شرح لنظيرته الفرنسية اهمية الموقع الجيوبوليتيكي للسودان خاصة في منطقة شرق افريقيا والقرن الافريقي ومجاورته لدول الساحل الافريقي المغلقة.

وأشار الوزير الى التعاون السوداني التشادي بوجود دراسة تختص بإنشاء خط سكة حديد يربط البلدين بما يقارب 3500 كيلومترا.

واكد وزير النقل حرص الحكومة على فتح باب الاستثمار الاجنبي بمافي ذلك الاستثمار في مجال البنى الاساسية من طرق ومواني وسكك حديد وطيران بما يحقق مصلحة السودان ودول جواره الافريقي.

وأعلن الوزير عزم الدولة على إعادة تأهيل الخطوط الجوية السودانية التي تأثرت بالعقوبات الاميركية ما ادى الى تضرر طائراتها وخروجها من الخدمة بسبب عدم توفر قطع الغيار.

وأشار في هذا السياق لاهتمام وزارة النقل باستئناف علاقة التعاون مع شركة ايرباص الفرنسية.

وقال مكاوي محمد عوض ان الحكومة عازمة كذلك على تطوير ميناء بورتسودان.

ونبه الى اهمية الميناء والذي تعود فوائده ليس فقط على السودان وانما على كل دول الجوار التي ليس لها نافذة على البحر الأحمر.

ولفت الى ان الحكومة السودانية مستعينة ببيت خبرة الماني تنظر في طلبات شركات كبرى تقدمت لهذا المشروع من بينها شركة بولوري الفرنسية.

من جانبها ابدت الوزيرة الفرنسية اليزابيث بورن املها في ان تثمر مباحثات الوزير السوداني مع الشركات الفرنسية وان تخدم التعاون المستقبلي بين البلدين.

وتحدثت الوزيرة عن ان شركة بولوري موجودة في السودان منذ اربعين عاما وإنها الشركة الغربية الوحيدة التي تقدمت مع اخريات لتأهيل ميناء بورتسودان.

وعبرت الوزيرة عن استعدادها كذلك لتعزيز التعاون مع السودان بما يخدم مصلحة البلدين وأكدت رغبة بلادها في دعم جهود السودان لتحقيق التنمية كما عبرت عن سعادتها باستئناف علاقة التعاون مع شركة ايرباص واستعدادها لدعم ومتابعة هذه الجهود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.