الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آب (أغسطس) 2017

مبادرة من مركز كارتر وصندوق قطر للتنمية لصحة الأم والطفل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2017- اعلن مركز كارتر وصندوق قطر للتنمية ووزارة الصحة الاتحادية السودانية عن بداية المرحلة الأولى من شراكة مدتها خمس سنوات لتحسين صحة الأم والطفل في السودان.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير وجيمي كارتر بالخرطوم (صورة إرشيفية)

وكجزء من مبادرة التدريب على الصحة العامة، يساعد مركز كارتر وزارة الصحة الاتحادية على بناء مهارات وتدريب العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية لتلبية الاحتياجات الصحية للأمهات والأطفال في المناطق الريفية.

وقال خليفة الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية خلال مراسم التوقيع التي جرت الاثنين في العاصمة الخرطوم "إن الشراكة بين صندوق قطر للتنمية ومركز كارتر تهدف إلى دعم القطاع الصحي وتحقيق السلام في السودان وأن الاتفاق يمكن من تحقيق صحة الأم والطفل في السودان من خلال توفير الدعم التعليمي والتقني".

وخلال الاحتفال تم التوقيع الرسمي على اتفاقية إطارية بين مركز كارتر وصندوق قطر للتنمية. وسيركز المشروع على زيادة معارف ومهارات المهنيين الصحيين ومعلمي العلوم الصحية وتحديث المعدات والبروتوكولات لمؤسسات تدريب العلوم الصحية الحكومية.

وقال وكيل وزارة الصحة الاتحادية السودانية عصام الدين محمد عبد الله "تشكل تنمية الموارد البشرية في مجال الرعاية الصحية في السودان تحديا. إن مبادرة التدريب على الصحة العامة في السودان ستعزز قدرات الرعاية الصحية وتحسن النتائج الصحية في السودان. اننا نشعر بالامتنان لانضمامنا الى مركز كارتر والصندوق القطري للتنمية في هذه الشراكة الهامة".

من جانبه قال ستيفن بلونت، مدير المبادرة من مركز كارتر "ستؤدي هذه الشراكة إلى تأثير مستدام لتحسين صحة الأم والطفل في السودان. إن الدعم المقدم من صندوق قطر للتنمية يعزز قدرتنا على مساعدة المهنيين الصحيين في السودان على تقديم خدمة أفضل للنساء والأطفال في المجتمعات الريفية".

وعمل المركز مع الحكومة السودانية لتقييم مؤسسات التدريب على العلوم الصحية، والتوصية بالتحديثات الرئيسية للقابلات ومناهج الصحة المجتمعية وتدريب المزيد من معلمي العلوم الصحية.

وفي العام الماضي تبرع مركز كارتر بالإمدادات والمعدات لخدمة ثماني مؤسسات في أكاديمية العلوم الصحية ومدارس القابلات وكذلك مراكز التطوير المهني المستمر.

ويهدف المشرع إلى تغطية تسع ولايات في السودان في مراجعة المناهج الدراسية، بالإضافة إلى التخطط لتدريب 265 من أعضاء هيئة التدريس و 000 10 من القابلات والعاملين في مجال الصحة المجتمعية.

ووفقا لتقديرات مؤشر البنك الدولي فإن نسبة الوفيات اثناء الولادة في السودان،بلغت 311 لكل 100.000 طفل في عام 2015 لكنها تناقصت في السنوات التي تلتها.

ويعد توافر وإمكانية وصول العاملين الصحيين المهرة في الخطوط الأمامية أولوية في الاستراتيجيات التي اعتمدتها حكومة السودان لتحسين صحة الأمهات وأطفالهن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.