الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 شباط (فبراير) 2016

مبارك الفاضل: علاقاتي بأجهزة المخابرات الخارجية أمر طبيعي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 فبراير 2016 ـ أقر السياسي السوداني البارز مبارك الفاضل المهدي، بأن لديه علاقات واتصالات مع بعض أجهزة الاستخبارات الإقليمية والدولية، وعدها أمرا طبيعيا لجهة أن ملفات المعارضين في دول العالم الثالث تكون بيد أجهزة الاستخبارات.

JPEG - 12.8 كيلوبايت
مبارك الفاضل المهدي (سودان تربيون)

وأوضح الفاضل لدى حديثه في برنامج "فوق العادة" بقناة الشروق أن دول العالم الأول تتعامل مع المعارضين عبر الدبلوماسيين، على عكس دول العالم الثالث.

وقال: "كان لزاما علينا التعامل معها، لأن طبيعة هذه الدول وتركيبتها تجعل من الاستخبارات اطارا للتعامل مع القضايا المتعلقة بالمعارضات".

وكشف الفاضل عن عدم رضا النائب الأول للرئيس السابق علي عثمان محمد طه عن الاتفاق الذي أبرمه حزبه السابق "حزب الامة الإصلاح والتجديد" وقاد لمشاركتهم في الحكومة، وزاد : "السبب اننا أبرمنا اتفاقنا مع الرئيس عمر البشير وناس علي عثمان لم يكونوا راضين لمشاركتنا في السلطة ولذلك حفروا لينا".

إلى ذلك استبعد مبارك الفاضل وراثة مريم الصادق المهدي لرئاسة حزب الأمة القومي في ظل الوضع التقليدي في السودان إلا انه اشار الى ان المجال مفتوح امام الأبناء الذين لهم فرص أكبر.

وعزا الشعور بتخوف الصادق المهدي من أن يرث الحزب جاء نتيجة احساس تولد لديه نتيجة لما حدث لحسن الترابي من (أولاده).

وأوضح أن المنهج الذي يدار به حزب الأمة جعل السيطرة الشخصية على الحزب هي الأساس وبات الحزب يدور في فلك رئيسة والمؤسسات ليست لديها شخصية اعتبارية حاكمة لقياداته، قائلا :"لم يعد هاجس الصادق هو التوريث ولكن هاجسه الاطاحة به".

ورفض مبارك الربط بين ضعف علاقته بكيان الانصار وما يمكن أن يسببه له من ضعف على مستوى الحز، وتابع: "العلاقة بهذا الكيان ليست بالضرورة ان تكون بذات المراسم الدينية هي اخذت شكل نضال مسلح ومشاركة في معسكرات وزمالة وخدمات، وفي رأيي هذا أفيد من العلاقات الأخرى التي تقوم فقط على الجانب الديني".

وأكد الفاضل تعرضه لخسائر كبيرة في مشاريعه وأمواله في جنوب السودان نتيجة للحرب التي اندلعت هناك وقال إنه لم يكن يتوقع "أن يحدث ذلك الانفجار بين الشركاء".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.