الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 تموز (يوليو) 2017

مبارك الفاضل: قرار الإدارة الأميركية حوى مؤشرات إيجابية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يوليو 2017- قال القيادي السياسي المعروف مبارك الفاضل، إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن تأجيل النظر في رفع العقوبات عن السودان لمدة ثلاثة شهور، حوى عدة ايجابيات داعياً الحكومة إلى ضبط النفس والاستمرار في الحوار والسعي لتطبيع العلاقات مع أميركا ودول الغرب.

JPEG - 12.8 كيلوبايت
مبارك الفاضل المهدي (سودان تربيون)

وقال الفاضل الذي يشغل منصب وزير الإستثمار،في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، إن قرار تعليق العقوبات والغاءها أصبح ملزماً للرئيس دونالد ترامب بعد أن تبناه وأدخل عليه التعديلات الخاصة به، بينما الغى قرار الرئيس السابق أوباما برفع العقوبات عن دولة كوبا.

وأكد أن القرار أبقى على تعليق العقوبات وإنسياب التعامل الاقتصادي والسياسي مع السودان، كما أشاد بالتقدم الذي احرزه السودان ووفاءه بتعهداته في المحاور الخمس.

وأوضح أن القرار الغى المادة 11 التي تشترط تقديم تقرير للرئيس الأمريكي من عدة ادارات رسمية أمريكية ومن منظمات المجتمع المدني عن أداء السودان في المحاور الخمس مردفاً "بالتالي اكتفى بالتقرير الإيجابي الذي قدم له وأصبح القرار بعد ثلاثة أشهرغير مقيّد بأي جهات أخري".

وقال الفاضل إن العقوبات الاقتصادية والمالية الأميركية أضرّت وما زالت تضرّ بالشعب السوداني وتؤثر على معاشه اليومي، مشيراً إلى اقرار مؤتمر الحوار الوطني ضرورة تطبيع علاقات السودان مع أميركا ودول الغرب والعمل على رفع العقوبات.

وأضاف "ندعو الجميع في حكومة الوفاق الوطني إلى ضرورة ضبط النفس والاستمرار في الحوار والسعي الحثيث لتطبيع علاقات السودان السياسية والاقتصادية مع أمريكا ودول الغرب ومتابعة النجاحات التي تحققت في ملف سياستنا الخارجية لتحقيق الغايات المنشودة".

إلى ذلك ابدت حركة (الاصلاح الآن)، برئاسة غازي صلاح الدين، تفهمها لقرار الحكومة السودانية بتجميد عمل لجنة التفاوض مع الجانب الأمريكي، على خلفية التأجيل المستمر من الحكومات الأمريكية المتعاقبة الوفاء بالتزامها برفع العقوبات الاقتصادية عن السودان.

وأعلنت أن موقفها يؤيد الرفع الفوري للعقوبات لجهة أنه إجراء ضروري وشرط مهم لتطبيع علاقات السودان المالية والاقتصادية، وحل أزمات السودان الاقتصادية ورفع المعاناة عن المواطنين.

كما أكدت الحركة في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، أن قضية الإصلاح السياسي مطلب مشروع ومبدئي وشرط مهم لمعالجة أزمات البلاد.

واضافت في بيانها "نشدد على أن المطلبين، أي إلغاء العقوبات والإصلاح السياسي الشامل، هما مطلبان مستقلان عن بعضهما البعض، وكل منهما ملزم بذاته، ويجب الا يخضعا للمقايضات السياسية".

وأوضحت أن الحل هو رفع العقوبات فوراً، وتطبيق إجراءات الإصلاح السياسي والاقتصادي دون تأجيل، ودون تعليق مطلب على مطلب آخر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.