الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 4 حزيران (يونيو) 2016

مبارك الفاضل يتزعم هيئة للم شمل حزب الامة ويدعو المهدي للعودة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2016 - أعلنت الهيئة الشعبية للم الشمل بحزب الأمة القومي التي يقودها مبارك الفاضل المهدي، عن توصلها لقرارات نهائية بشأن وحدة الحزب ولم الشمل بين مكوناته المبعثرة.

JPEG - 12.8 كيلوبايت
مبارك الفاضل المهدي (سودان تربيون)

وعقد مبارك الفاضل، مؤتمراً صحفياً السبت للإعلان عن القرارات التني توصلت لها الهيئة، ودعا رئيس الحزب الصادق المهدي للعودة الى البلاد والتخلي عن تحالفاته مع الحركات المسلحة.

وكان لافتاً حضور الأمين السياسي للمؤتمر الوطني، حامد ممتاز، لوقائع المؤتمر، بعد أن بدأت أخيرا علامات تقارب بين الفاضل والحكومة عقب تأييد الأول خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة، ورفضتها قوى المعارضة بما فيها حزب الأمة القومي.

وتبرأ حزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي، من عضوية مبارك الفاضل واتهمه بلعب دور المنسق مع الحكومة السودانية للنيل من حزب الأمة والتشويش على مواقفه.

وأعابت الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله في بيان، مطلع مايو الماضي، على الحكومة اعطاء زخم إعلامي كبير للقاء الذي جرى بين مساعد الرئيس ابراهيم محمود ومبارك الفاضل باعتباره قياديا بحزب الأمة.

وإنشق الفاضل عن حزب الأمة بقيادة ابن عمه الصادق المهدي في 2002، مكونا حزب الأمة الإصلاح والتجديد الذي دخل في شراكة مع المؤتمر الوطني استمرت حتى العام 2005 ونصبته مساعدا للرئيس، ليعلن في 2011 حل حزبه والعودة إلى أحضان الحزب الكبير.

وقالت سارة "إن حزبنا يؤكد أن السيد مبارك تخلى عن حزبنا وكون حزبا آخر سجله باسم حزب الأمة واشتهر بـ (الإصلاح والتجديد) وانخرط في النظام منذ 2002، وحتى بعد فصله من منصب مساعد الرئيس في أواخر 2004 وإعلانه حل حزبه ظل السيد المذكور بعيدا عن حزب الأمة القومي".

وتوصلت الهيئة التي يتزعمها مبارك الفاضل في قراراتها الى إجازة مسودة ميثاق الوحدة ولم الشمل، وإجازة موجهات تطوير الدستور والتوصية بها للمؤتمر العام، وموجهات الهيكل التنظيمي، وتكوين مجلس أمناء لأداء المهام الإستثنائية للحزب لحين انعقاد المؤتمر العام. فضلاً عن تكوين مجلس أعلى للهيئة الشعبية للم الشمل وإعادة البناء يعمل مع الأمانة العامة على التوحيد وإعادة البناء. كما أيدت القرارات خارطة الطريق الأفريقية والعمل على تطويرها وإعتماد آلية التغيير والإصلاح للتطوير.

وقال الفاضل إن القرارات كانت نتاج ورش عمل شارك فيها 2000 من قيادات الحزب في جميع أنحاء ولايات السودان، وأضاف بأن التوصيات والقرارات حاسمة في شأن الحزب ووضع السياسات المستقبلية. وأشار الي ان 11قيادياً ليس من بينهم الصادق المهدي، انجزوا الميثاق.

ودعاه لقبول توصيات الهيئة الشعبية لتوحيد الحزب واعادة البناء، فضلاً عن قبوله للصلح لان "في الصلح خير وفي الوحدة قوة".

واعتبر مبارك الفاضل الامة القومي حزبا مشاعا وليس من حق اية جهة أن يكون نصيبها أكبر من الآخرين داخل مؤسسات الحزب.

وقال إن شرعية قيادات حزب الأمة القومي، انتهت منذ اربعة اعوام، مشيراً الى فصائل وتيارات بالحزب اتفقت لعقد مصالحة شاملة لاتستثنى أحد ومن ثم الإتجاه لعقد المؤتمر العام للحزب ليكون حزب حديث يواكب الأحزاب السياسية الموجودة بالبلاد.

وناشد مبارك الفاضل، زعيم الحزب الصادق المهدي بأن يختم حياته السياسية بنقل قيادة الحزب للأجيال الموجودة الآن، شرطاً ان يجعل هذا الانتقال سلساً وسهلاً من قيادات الستينات للاجيال الحالية، ودعاه للعودة الي ارض الوطن والإتجاه الي توحيد الحزب بدلاً من التحالفات التي عقدها مع الحركات المسلحة بالخارج.

واعتبر الفاضل التحالفات التي يعقدها المهدي بالخارج تسعى لتحقيق أهدافه الشخصية دون أن تفيد حزب الأمة القومي، واشار الي ان الحزب لاينقصه سواء ترتيب مؤسسات الحزب.

ودعا المهدي للتوقيع علي خارطة الطريق الافريقية لجهة أن ذلك مطلب جماهير وقواعد حزب الأمة القومي، قائلاً إن تحفظه علي خارطة الطريق سيزول عندما يوقع عليها والانتقال للمرحلة الثانية.

وطالب مبارك الفاضل المؤتمر الوطني بالجدية في التفاوض ، واضاف بان الحل التفاوضي لا يكون سلمياً الا اذا كان الحكومة جادة في التعامل مع القضايا والتنازل عبرها لكي لا يكون الخيار هو المتاح مثلما حدث في سوريا واليمن وغيرها من دول الربيع العربي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)

زمان التحولات 3-5 2017-02-18 15:57:48 لآ للمقاطعة، نعم للمشاركة بقلم : السر سيد أحمد شكلت أتفاقية السلام للعام 2005 معلما رئيسيا في علاقة القوى السياسية المعارضة بمختلف توجهاتها بنظام الانقاذ الذي رأت في وصوله الى سدة الحكم اغتصابا للسلطة عبر انقلاب عسكري (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.