الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 شباط (فبراير) 2017

مبتدع (البكور) يطلب عودة السودان إلى توقيت (جرينتش)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 فبراير 2017 ـ تنصل المستشار السابق في قصر الرئاسة عصام صديق من مسؤولية تقديم عقارب الساعة في السودان ستين دقيقة قبل 16 عاما، وطالب بالعودة الى توقيت جرينتش الموحد.

JPEG - 15.3 كيلوبايت
المستشار الأسبق في قصر الرئاسة د. عصام صديق

وتعود تجربة البكور إلى الدكتور عصام صديق، الذي أفلح في اقناع الحكومة، في يناير من العام 2000، بإعتماد سياسة البكور، وأجريت حينها مراسم قادها نائب رئيس الجمهورية السابق علي عثمان محمد طه، بجر عقارب الساعة ستين دقيقة للأمام، أخرجت السودان من توقيته الجغرافي المعلوم "جرينتش +2".

وقال صديق في مؤتمر صحفي بالخرطوم، السبت، إن دعوته للبكور ليست لها أي علاقة بتقديم الساعة الذي تم في 18 يناير 2000 وما صاحبه من ملابسات، وأن صمته كل هذه السنوات كان لإتاحة الفرصة أمام الذين "شوهوا" تجربة البكور لتصحيح خطأهم.

وتابع "هؤلاء عمدوا لـ (جر) الساعة بخلاف توصية مؤتمر البكور الذي خرج من رحم مجلس الوزراء بتوصية من القطاع الاقتصادي". وزاد "مؤتمر البكور الذي عقد حينها لم يوصي اطلاقا بجر الساعة".

وأكد أن مؤتمر البكور الذي انعقد برئاسته في يونيو 1999، قدمت فيه 16 ورقة حول أثر البكور وانعكاسه على شتى مناحى الحياة كالتعليم والتدين "يشمل الديانات الأخرى" والرياضة والاقتصاد والخدمات المصرفية والتراث الإنساني وغيرها.

وأوضح صديق أن هذا المؤتمر أوصى بأن يبكر العمل في الصيف نصف ساعة في السنة الأولى ليبدأ في السابعة بدلاً عن السابعة والنصف، وفي السنة التالية يكون لمدة ساعة ليبدأ في السادسة والنصف كنوع من التدرج، أما شتاءً فيقدم نصف ساعة فقط ليبدأ العمل عند السابعة.

وقال "لم تتطرق التوصيات لجر الساعة على الإطلاق.. التوصيات سلمت لمحمد الأمين خليفة وزير مجلس الوزراء آنذاك".

وأشار إلى أن جر الساعة يضيع على المواطن "فضيلة البكور" وحمل المسؤولية للذين شاركوا في تجربة البكور بالكتابة عنه كفكرة أو بالتبشير أو بالمقترحات أو بالتنفيذ.

وأضاف عصام صديق "تجربة جر الساعة شوشت على فهم المواطنين للبكور وأحدثت خلطاً كبيراً بين البكور والتوقيت الجغرافي والساعة البيولوجية للإنسان"، داعيا للعودة الى توقيت جرينتش الموحد.

وكانت الحكومة شكلت عقب اعتماد "البكور" لجنة برئاسة عبد الدافع الخطيب ورفعت تقريرها في بداية التجربة وأوصت بعدم اعتماد تقديم الساعة، واعتماد بدلا عن ذلك توقيت صيفي وآخر شتوي، لكن تقرير اللجنة لم يعمل به.

وأمهلت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، في العام 2014 السلطات، أربعة أشهر لإلغاء تجربة البكور، ووصفتها بالفاشلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.