Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مبعوث أفريقي الى الخرطوم وانجمينا لبحث الأوضاع في ليبيا

الخرطوم 31 يوليو 2014- أعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقي عزمها ارسال مبعوثا خاصا الى كل من الخرطوم وأنجمينا، لبحث الأوضاع المتأزمة في ليبيا مع المسؤولين في الحكومتين السودانية والتشادية، معلنة دعمها للحكومة الانتقالية القائمة في طرابلس.
18163.jpgوينتظر ان يزور المبعوث دليتا محمد دليتا العاصمتين لاجراء مشاورات مع المسؤولين في البلدين حول الاوضاع المتأزمة فى ليبيا فى اعقاب تنامي اعمال العنف هناك.

ونقلت تقارير صحفية من العاصمة الليبية مصرع عشرات السودانيين فى ليبيا جراء قصف صاروخى وقع على مقر سكنى بالعاصمة طرابلس، كما اصيب آخرون بنحو بالغ جراء القصف الذي قيل انه وقع بالخطأ.

وكشف احمد محمد الامين المسؤول بجهاز المغتربين السودانيين في الخرطوم عن جهود حثيثة لاجلاء الرعايا السودانيين من ليبيا، واصفا الوضع هناك بالسئ، ولفت الى ان محل اقامة الرعايا السودانيين يشهد صراعات خطيرة، وان السفارة السودانية تحاول اجلاء الرعايا السودانيين، مضيفا “لدينا قرابة الثلاثمائة عائلة في المطارات من المغتربين بليبيا يحاولون العودة الى البلاد غالبيتهم اطباء وصيادلة ومهندسين”.

وأدانت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، أعمال العنف التي أودت بحياة الكثيرين في طرابلس وبنغازي، وأكدت مواصلة دعم الاتحاد الأفريقي للجهود التي تبذلها الحكومة الانتقالية في ليبيا لإيقاف أعمال العنف بين الأطراف المتحاربة عبر حوار شامل لتعزيز التحول الديمقراطي.

واستأنفت الكتائب الليبية المتنازعة في جنوب العاصمة الليبية الخميس القتال والقصف العنيف، سعيا للسيطرة على المطار الرئيسي في المدينة، في واحدة من أسوأ جولات القتال في البلاد منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وترددت أصداء انفجارات القذائف المدفعية والمدافع المضادة للطائرات في طرابلس منذ الصباح الباكر بعد يوم على موافقة الفصائل على هدنة تسمح لرجال الإطفاء بإخماد حريق اندلع في أحد مخازن الوقود جراء إصابته بصاروخ.

وينحصر معظم القتال بجنوب طرابلس، حيث تتبادل الفصائل المتنازعة صواريخ غراد وقذائف المدفعية ونيران المدافع بين المطار الذي تسيطر عليه كتائب مقاتلي الزنتان والجيوب التي يسيطر عليها خصومهم من كتائب مقاتلي مصراتة.

وأشارت زوما في بيان، الخميس، إلى أن المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي يعتزم زيارة كل من السودان وتشاد؛ لإجراء مشاورات مع المسؤولين في البلدين حول ليبيا.

ورحّبت زوما، بالمشاورات التي أجراها المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، دليتا محمد دليتا، رئيس وزراء جيبوتي السابق، خلال زيارته إلى ليبيا وتونس ومصر والجزائر والنيجر في الفترة من العاشر إلى 26 يوليو الجاري.

وقالت إنها تتطلع إلى نتائج اجتماع كبار المسؤولين المعنيين في تونس، بالتنسيق مع مصر، المقرر عقده بالقاهرة في السادس من أغسطس القادم بمشاركة الاتحاد الأفريقي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.