الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 حزيران (يونيو) 2017

مبعوث أممي يجري مباحثات في الخرطوم حول السلام بالسودان ودولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2017 ـ أجرى مبعوث أممي مباحثات في الخرطوم، الخميس، بشأن الأزمة السودانية وتحقيق السلام، بجانب التشاور مع الحكومة السودانية حول كيفية تفعيل الجهود الاقليمية والدولية لتحقيق السلام في جنوب السودان، كما ناقش الإنقسامات التي ضربت الحركة اشعبية ـ شمال، ووصفها بالمقلقة.

JPEG - 39.2 كيلوبايت
المبعوث الأممي لدى لقائه وزير الخارجية

والتقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، للسودان وجنوب السودان، نيكلاس هيسوم، الخميس، في الخرطوم، كل من مساعد الرئيس السوداني، ورئيس وفد التفاوض حول المنطقتين، ابراهيم محمود، بجانب وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور، كما التقى رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي.

وبحث هيسوم مع إبراهيم محمود مستجدات اتفاق خارطة الطريق الافريقية، والخلافات التي حدثت مؤخراً وسط الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال.

وقال هيسوم في تصريحات صحفية عقب القاء " اجريت لقاءا مثمراً مع رئيس وفد الحكومة للتفاوض، عبرنا فيه بوضوح عن قلقنا إزاء الإنقسامات داخل الشعبية وسبل تسريع تنفيد اتفاق خارطة الطريق".

وأضاف "تم الإتفاق على انه من المبكر جداً في هذه المرحلة التنبؤ بنتائج الإنقسامات داخل قطاع الشمال وسنظل نراقب عن قرب نتائج تلك التطورات".

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية قريب الله خضر، في تصريح صحفي الخميس، إن المبعوث الأممي، إلتقى وزير الخارجية.

وأفاد أن الاجتماع بحث التطورات على الصعيد الداخلي خاصة الأوضاع في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والأوضاع بدارفور سيما في أعقاب التطورات الأخيرة التي شهدت وقوع معارك بين الحكومة والحركات بولايتي شمال وشرق دارفور.

وأوضح خضر أن زيارة المبعوث للسودان بغرض التشاور مع المسؤولين حول كيفية تفعيل الجهود الاقليمية والدولية الجارية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان.

وأضاف "بما في ذلك التحضيرات الخاصة بعقد قمة دول إيقاد بشان الأوضاع في جنوب السودان والتي ستعقد بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا في الثاني عشر من يونيو الجاري".

وطبقاً للتصريح فإن غندور أكد حرص السودان على تحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان والدور المحوري للسودان في كل الجهود والمبادرات الرامية إلى الوصول إلى الأمن والاستقرار في دولة الجنوب.

وقال وزير الخارجية إن السودان مارس أقصى درجات الحكمة وضبط النفس والصبر على استمرار جنوب السودان وليبيا في دعم الحركات المسلحة السودانية.

وأكد استعداد حكومة السودان للتوقيع على اعلان وقف العدائيات التي نصت عليها خارطة الطريق، مجدداً على أن توصيات الحوار الوطني تركت الباب مفتوحا لقادة الحركات للحاق بعملية السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.