الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 آب (أغسطس) 2016

السودان يرفض الإنضمام للقوات الدولية بدولة الجنوب ومبعوث أممي ينشط في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أغسطس 2016 - ابتدر مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان وجنوب السودان نيكولاس هيسوم، الثلاثاء، مباحثات في الخرطوم شملت وزيرا الدفاع والخارجية، وركزت على التشاور حول الدور الذي يمكن أن يلعبه السودان للمساعدة في إعادة الاستقرار الى دولة جنوب السودان، بينما كشفت الخرطوم عن رفضها المشاركة فى قوات حفظ السلام التى اقر مجلس الامن الدولي نشرها في جوبا.

JPEG - 46.2 كيلوبايت
وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف (سونا)

وتسلم نيكولاس مهامه حديثا خلفا للمبعوث الأممي السابق هايلي منكريوس.

وطبقا لتعميم صحفي من وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، فإن وزيرها إبراهيم غندور ناقش مع المبعوث الأممي تطورات الأوضاع في جنوب السودان وكيفية المساعدة لإعادة الاستقرار على ضوء الاتفاقية بين الأطراف، وتكامل جهود الإيقاد والمجتمع الدولي.

كما تطرَّق لما يمكن أن تساهم به دول الجوار والأمم المتحدة والمجتمع الدولي لرأب الصدع بين الأطراف المتحاربة في الجنوب.

وأضاف التعميم "تمت أيضا مناقشة ما يرجى من السودان في هذا الجانب بحكم العلاقة الخاصة بين السودان وجنوب السودان لإزالة العقبات الماثلة وكيفية تجاوزها".

وقالت الحكومة السودانية يوم الاثنين، إنها دفعت باستراتيجية للتعامل مع الأزمة في جنوب السودان إلى الاتحاد الأفريقي عبر هيئة "إيقاد" التي تتوسط بين الأطراف المتصارعة في البلد الوليد منذ ديسمبر 2013.

ورفضت الخرطوم في وقت سابق طلبا من دول كبرى للعب دور في احتواء الأوضاع في جنوب السودان، متمسكة بدورها فقط عبر وساطة "إيقاد".

وقال ابراهيم غندور في تصريحات صحفية،الثلاثاء، إن السودان وعلى لسان الرئيس عمر البشير أعلن منذ بداية الأزمة في جنوب السودان أنه لن يكون طرفا في أي قوات يتم إرسالها الى دولة جنوب السودان.

وتابع "هذا أمر طبيعي باعتبار أننا كنا بلدا واحدا وانفصل الجنوب باتفاقية سلام".

وأضاف "لكن يمكن أن نكون ضمن أي آليات مراقبة او آليات توفيق أو آليات دعم السلام كما نفعل الآن من خلال الإيقاد".

وعلمت (سودان تربيون) من مصادر موثوقة، أن رئيس هيئة الأركان المشتركة عماد عدوي، سيشارك الأربعاء في اجتماع عسكري خاص يلتئم بالعاصمة الأوغندية كمبالا لبحث القوات التي سيتم إرسالها الى جوبا.

الى ذلك اجتمع المبعوث الأممي مع وزير الدفاع عوض ابن عوف وقالت وكالة السودان للأنباء إن اللقاء ناقش حزمة من الموضوعات ذات التأثير في مهمة المبعوث، لكنها لم تورد مزيدا من التفاصيل.

وأفادت أن الوزير رحب المبعوث واستعداده لمناقشة بعض الأفكار التي تدعم السلم والاستقرار بالمنطقة والقارة.

وكان مجلس الأمن الدولي أجاز الجمعة نشر اربعة ألاف جندي اضافي من القبعات الزرقاء، لضمان الأمن في جوبا وردع الهجمات على قواعد الامم المتحدة، أي في مهمة تحظى بتفويض أقوى من بعثة الامم المتحدة الحالية المقدر قوامها بـ 12 الف جندي.

والقرار الاممي الذي تم اعتماده اثر معارك بالاسلحة الثقيلة مطلع يوليو في جوبا بين القوات الحكومية والمتمردين السابقين التابعين لنائب الرئيس السابق رياك مشار، يهدد ايضا بفرض حظر على الاسلحة ان اعاقت الحكومة في جنوب السودان هذا الانتشار.

وطبقا للوكالة الرسمية فان المبعوث الأممي أبدى سعادته باللقاء، مؤكداً أن وزارة الدفاع تلعب الدور الأبرز في تحقيق السلام والاستقرار للسودان والإقليم عامة في ظل ترؤس وزير الدفاع للآلية السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان ومنظمة التجارة ..المداواة بالتي كانت هي الداء 2017-06-25 23:32:06 بقلم : خالد عمر يوسف حملت الأنباء في الأيام الماضية تجدد عزم النظام السوداني على المضي قدماً في سعيه المحموم للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوردت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم السبت 24 يونيو 2017 تصريحاً لوزير (...)

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.