الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 آذار (مارس) 2017

مبعوث أوروبي يستفسر نوابا بالبرلمان السوداني عن هدم كنائس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مارس 2017 ـ قال برلماني سوداني رفيع إن مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص لحرية الأديان يان فيجل استفسر نوابا عن أوضاع المسيحين بالبلاد وحرية الاعتقاد كما سأل عن هدم بعض الكنائس.

JPEG - 10.1 كيلوبايت
كنيسة في الخرطوم

وبعد إنفصال جنوب السودان ذو الغالبية المسيحية في عام 2011 انخفضت نسبة المسيحيين في السودان لنحو 5.4% أو 1.4 مليون نسمة بحسب دراسة مركز "بيو" للأبحاث عام 2012.

واستفسر مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص بترقية حرية الأديان، الخميس، البرلمان السوداني عن أوضاع المسيحين بالبلاد وحرية الاعتقاد.

وطبقا لرئيس لجنة التشريع والعدل أحمد التجاني، فإن المبعوث الأوروبي سأل عن هدم بعض الكنائس، في وقت أكد فيه مسؤولون بالبرلمان، أن حرية الاعتقاد يقرها الدستور، والدولة لا تفرض أي معتقد أو ممارسة دينية على أي فرد من مواطنيها، وأشاروا الى أن الكنائس التي تمت أزالتها بسبب نزاع حول الأراضي، كما حدث لبعض المساجد.

وقال التجاني للصحفيين عقب اللقاء مع المسؤول الأوروبي "إن حدوث حالة أو حالتين لإزالة الكنائس لوجود نزاع على ملكية الارض، حدثت لبعض المساجد".

وأشار إلى أن الكنائس تنتشر في كل بقاع السودان مؤكدا تواصل المسلمين والمسيحيين في الأعياد والمناسبات الدينية مما خلق بيئة للتعايش والتسامح.

وقال التيجاني إن البرلمان أبلغ المسؤول الأوروبي بأن أكثر من 90%، من سكان السودان مسلمون بعد إنفصال جنوب السودان، وأشار إلى أن توصيات الحوار الوطني التي أقرت حرية الإعتقاد والعقيدة.

وأضاف أن فيجل هو من طلب لقاء البرلمان للاستفسار عن حرية الأديان بجانب عدد من القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وزاد "أبلغنا المبعوث أن حرية الإعتقاد مكفولة بالدستور، ويحق للمسيحيين ومعتنقي كل الديانات حرية التعبد"، وتابع "هناك من يمارس اعتقادات غير الديانات المعروفة بدون تضييق من الدولة.. لا يوجد حجر مفروض على الناس".

وقال إن المبعوث تطرق خلال اللقاء لدور المرأة في العمل السياسي وتمثيلها في الأجهزة التنفيذية والتشريعية في الدولة وسن تشريعات تدعم وتعزز دورها.

وذكر رئيس لجنة التشريع والعدل أنهم طالبوا المسؤول الأوروبي بالعمل على إلغاء ديون السودان الخارجية وتقديم المساعدات وأن يضغط المجتمع الدولي على المعارضة السلمية والمسلحة الرافضة للحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.