الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

مبعوث لـ "إيقاد" يجري مشاورات مع البشير حول نزاع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2014 ـ أطلع رئيس وساطة "أيقاد" في نزاع جنوب السودان سيوم موسفن، الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، على جهود احلال السلام في الدولة الوليدة مؤكدا أنهم الآن أقرب من أي وقت مضي للوصول إلى اتفاق لإيقاف الصراع.

JPEG - 21 كيلوبايت
مشار مع وفد الوساطة بقيادة سمبوبيو ويظهر في الصورة كل من المبعوث الاميركي دونالد بوث والدابي وبجانبه انجلينا تينج

ونقل موسفن للبشير رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي، رئيس منظمة "إيقاد" هيلي ماريام ديسالين تتعلق بسير عمل الوساطة والجهود المبذولة من الإيقاد لإيجاد حل للنزاع في دولة الجنوب.

وأكد الرئيس السوداني لدى لقائه مبعوث "إيقاد" حرصه ومتابعته اللصيقة لما يجري في جنوب السودان مشيرا إلى استعداد السودان لدعم الوساطة والمشاركة في كافة الجهود التي تبذلها "إيقاد" لإيجاد حل جذري وعاجل للأزمة في دولة الجنوب بما يحقق الاستقرار والسلام في الإقليم والدول المجاورة بما فيها السودان.

وقال موسفن للصحفيين عقب اللقاء "بصفتي مبعوث خاص لـ (إيقاد) اطلعت الرئيس البشير على النتائج التي توصلت إليها الوساطة حتى الآن والجهود المبذولة وطلبت منه النصح والإرشاد بما يدفع الأمر إلي الأمام".

وتابع "أطلعته على الاجتماعات المثمرة التي عقدت في الفترة الماضية والتي تم خلالها تجاوز بعض القضايا الحرجة وأهمها الاتفاق على أن يكون نظام الحكم في جنوب السودان فدراليا وأن الأمر لا يزال توصية في الوقت الراهن".

ووقع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ونائبه السابق زعيم المتمردين رياك مشار، الإثنين، على إعلان "أروشا" لمبادئ حل الخلافات داخل حزب الحركة الشعبية في الحكومة والمعارضة.

وأوضح موسفن أن التشاور جارٍ الآن مع أطراف النزاع بدولة الجنوب، وكشف عن زيارة لرئيس الوزراء الإثيوبي خلال أيام لمدينة جوبا للقاء الرئيس سلفاكير والتشاور معه، مشيرا إلى ان الرئيس الإثيوبي كان قد التقى مسبقا برياك مشار الذي أبدى استعداده للتعاون مع "إيقاد" لإيجاد حل للنزاع.

وأكد أن رئيس الوزراء الإثيوبي بعد ذلك سيدعو إلى قمة لـ "إيقاد" في أديس أبابا بمشاركة أعضاء المنظمة لإيجاد الحلول السياسية الجذرية للقضية.

وقال موسفن "نحن الآن أقرب من أي وقت مضى للوصول إلى اتفاق لإيقاف الصراع في جنوب السودان ولكن يجب أن تتواصل الجهود لإيجاد حلول دائمة للقضية".

وتهدف المفاوضات في أثيوبيا التي تجري برعاية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (إيقاد) إلى ايجاد حل دائم للنزاع الذي اندلع في ديسمبر 2013 بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار.

ووقع طرفا النزاع التزامات عدة لوقف الأعمال العسكرية لكنها بقيت حبرا على ورق، وأسفرت المواجهات عن مقتل الألاف وأجبرت 1,8 مليون آخرين على النزوح.

وأعربت الأمم المتحدة عن خشيتها من تصاعد وتيرة المعارك في جنوب السودان مع إقتراب موعد نهاية موسم الامطار، وفق ما صرح مسؤول أممي كبير الخميس المنصرم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.