Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مبعوث اوباما يبحث فى الخرطوم الملفات العالقة مع الجنوب وقضايا المنطقتين

الخرطوم 28 نوفمبر 2012- انخرط المبعوث الامريكي الخاص الى السودان برستون ليمان امس فى مباحثات مع مسؤولىن بالحكومة السودانية فى الخرطوم لمناقشة الاوضاع فى دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان بجانب الملفات العالقة مع وجوبا وتقديم مقترحات لتسويتها وتسريع اتفاق التعاون الموقع بين البلدين.

برستون ليمان
برستون ليمان
ونقل مساعد الرئيس السودانى نافع على نافع الى ليمان تمسك حكومته بتطبيق الترتيبات الامنية كشرط لتنفيذ باقي اتفاقيات التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا مؤكدا رغبة الحكومة في أن تكون الولايات المتحدة مفتاحا لتطوير العلاقات بين البلدين في كل القضايا العالقه خاصة تلك المتعلفة بالنيل الازرق وجنوب كردفان.

وقال مدير الإدارة الأمريكية بوزارة الخارجية محمد عبد الله التوم لوكالة السودان للانباء أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الجانب الأمريكي أشار الي بعض القضايا المتعلقة بدولة جنوب السودان وكيفية المضي في تنفيذ اتفاق التعاون المشترك بين البلدين، مبينا أن المبعوث الأمريكي اطلع خلال اللقاء على وجهة النظر السودانية في القضايا المطروحة.

ووقعت الخرطوم وجوبا فى 27 سبتمبر الماضي اتفاق تعاون شمل ملف الترتيبات الأمنية وأوضاع المواطنين في البلدين والتجارة والموضوعات ذات الصلة، والحدود والقضايا الاقتصادية الأخرى التي تضم الأصول والديون والمتأخرات والمطالبات، والتعاون بين البنوك المركزية والمعاشات، إلى جانب اتفاقية حول النفط.

و أعلن وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين عن انعقاد اجتماع اللجنة السياسية العسكرية الأمنية المشتركة مع دولة جنوب في الثالث والرابع من ديسمبر المقبل على مستوى اللجان الفنية.

وأضاف: “ستنعقد اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية في الخامس والسادس من ديسمبر المقبل”، معرباً عن أمله في أن تحرز هذه الاجتماعات نتائج تدفع لتنفيذ اتفاق التعاون المشترك الموقع بين البلدين.

ووصف ليمان اللقاء مع مساعد البشير بالمثمر وقال في تصريحات أنه ناقش مع مساعد الرئيس السودانى قضايا عديدة ابرزها العلاقات الثنائية بين البلدين و تنفيذ اتفاق التعاون ،وتحقيق السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق ،مؤكدا أهمية تنفيذ الاتفاق لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

وبحث وزير الدولة برئاسة الجمهورية ورئيس مكتب متابعة سلام دارفور أمين حسن عمر مع المبعوث الأمريكي مستوى تنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام والمشكلات الأمنية في شمال دارفور وكيفية التعامل معها .

وقال أمين أن اللقاء تناول الوضع الإنساني وسبل تسهيل وصول العاملين في الحقل الإنساني لتحسين الأوضاع الإنسانية بدارفور بجانب ترتيبات مؤتمر المانحين وتوقيته وأهمية انعقاد مؤتمر المانحين عقب مؤتمر النازحين حتى يتمكن النازحون من المشاركة.

ووصف أمين موقف أمريكا من تنفيذ اتفاق الدوحة بالإيجابي وقال “تتمنى أن يزداد إيجابية”.
وأضاف أن الجهود التي تبذلها اليوناميد ودولة قطر لانضمام بعض الحركات المسلحة لاتفاقية الدوحة لا تزال في مرحلة ابتدائية وربما تحتاج إلى جهود المعاونين في المرحلة اللاحقة.

وأوضح المبعوث الأمريكي أن اللقاء بحث الأوضاع في دارفور بصفة خاصة فيما يتعلق بالأحداث في شمال دارفور والأوضاع الإنسانية والإقليمية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.