الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

مبعوث دولي يعد بالسعي لإقناع (الشعبية) لتوقيع وقف العدائيات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2018- تعهد مبعوث دولي الى السودان وجنوب السودان بالسعي مع الوسطاء في الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لإقناع الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو بالتوقيع على اتفاق للهدنة.

JPEG - 69.1 كيلوبايت
غندور التقى هايسوم وبحثا تطورات ملف السلام

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية في الخرطوم، الثلاثاء، إن مبعوث الأمين العام للأم المتحدة الى السودان وجنوب السودان نيكولاس هايسوم طلب لقاء وزير الخارجية إبراهيم غندور وبحثا سويا تطورات عملية السلام في السودان وجنوب السودان.

وأفاد نائب المتحدث باسم الخارجية جعفر سومي، أن هايسوم أمن على الآثار الإيجابية التي ترتبت على تجديد اعلان وقف إطلاق النار من جانب الحكومة، في المنطقتين.

وأضاف " أكد انه سيواصل مساعيه بالتنسيق مع الفريق رفيع المستوى التابع للاتحاد الأفريقي لإقناع قادة الحركة الشعبية، للتوصل بأعجل ما يمكن للاتفاق والتوقيع على اعلان وقف العدائيات الذي يفضي الى الوقف الدائم لإطلاق النار وصولاً الى التسوية السياسية".

وأخفقت آخر جولة للتفاوض بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية، شمال بزعامة عبد العزيز الحلو، قبل عدة أسابيع في التوصل الى اتفاق وقف عدائيات بالمنطقتين – جنوب كردفان والنيل الأزرق، حيث يدور نزاع منذ العام 2011.

وبحسب سومي فإن المبعوث استمع قبلها من غندور الى تنوير حول الأوضاع في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق "وحالة الاستقرار التي تحققت بفضل التجديد المتكرر لإعلان وقف إطلاق النار من جانب الحكومة، ولاحقاً اعلان وقف العدائيات من جانب الحركة الشعبية قطاع الشمال".

ونقل المتحدث عن الوزير تأكيده حرص الحكومة على المحافظة على وقف إطلاق النار وعدم العودة للحرب ومن ثم تهيئة المناخ السياسي اللازم للتوصل للتسوية السياسية والسلام.

وأوضح أن اللقاء تطرق كذلك للأوضاع في دارفور وحالة الأمن والاستقرار التي تنعم بها ولاياتها الخمس.

وطالب غندور المجتمع الدولي وكافة الشركاء بالتحرك مع قادة الحركات الممانعة لإلحاقهم بالعملية السياسية على أساس وثيقة الدوحة للسلام في دارفور.

وبحث الاجتماع ايضا طبقا للمتحدث الأوضاع في دولة جنوب السودان حبت أكد الوزير موقف السودان الداعم بقوه للجهود التي تضطلع بها هيئة ايقاد لاستعادة الأمن والاستقرار فى دولة الجنوب، وأنه لن يدخر جهداً وسوف يستمر في بذل ومضاعفة مساعيه الحثيثة عبر منظومة ايقاد من اجل استعادة الأمن والاستقرار هناك.

وأوضح المتحدث أن المبعوث الخاص أثنى على "الدور المحوري الهام الذي يضطلع به السودان ضمن هيئة ايقاد".

وشدد على أهمية مضاعفة الجهود الدولية والإقليمية من اجل وضع حد لما يجرى في دولة الجنوب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.