الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 أيار (مايو) 2016

مبعوث ليبي يصل الخرطوم ويبحث مع البشير تأمين الحدود المشتركة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2016 - بحث الرئيس السوداني، عمر البشير، مع مسؤول ليبي رفيع، بالخرطوم الأوضاع على الحدود بين السودان وليبيا، وضرورة تأمينها من خلال نشر قوة مشتركة بين الدولتين.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

والتقى البشير بالقصر الرئاسي، الأثنين بالمبعوث الليبي، عبد المنعم يوسف بوصفيطة، مستشار رئيس مجلس النواب الليبي، للشؤون الافريقية والاتحاد الافريقي. وبحثا عدة قضايا مشتركة بين البلدين.

وقال بوصفيطة في تصريحات صحفية، إن لقاءه بالبشير ناقش العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين، كما بحث اللقاء الأوضاع في الحدود بين البلدين وضرورة تأمينها من خلال القوات المشتركة بين البلدين لتأمين الحدود من الخارجين عن القانون.

وأضاف ان هذه الخطوة تصب في خدمة "مصلحة البلدين".

وتجري بالحدود المشتركة بين السودان وليبيا عمليات خارجة عن القانون، على رأسها عمليات تهريب البشر، حيث تشكو ليبيا من استقبال ارضيها المهاجرون غير الشرعيون الذين يأتون عبر الحدود السودانية، بينما تشكو الخرطوم نشاط الحركات المتمردة في دارفور على الحدود مع ليبيا.

وفي مطلع مارس من العام 2015 أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، انسحاب الجانب الليبي من القوات المشتركة بين البلدين، بسبب ما اسماه "الظروف التى تمر بها ليبيا"، في الوقت الذي تدهورت فيه الأوضاع الأمنية على الحدود بين البلدين.

وكان السودان وليبيا نشرا في نوفمبر من العام 2013، قوات مشتركة لتأمين الحدود، ولإيقاف تسلل المهاجرين غير الشرعيين ومكافحة الإرهاب وتأمين القوافل التجارية، انفاذا لبروتوكول عسكري وقعته قياديتي البلدين قبلها بأكثر من عامين.

السودان يؤكد أنه معني بإعادة السلام إلى ليبيا

في سياق متصل قال وزير الخارجية السوداني إن الخرطوم معنية بالدرجة الأولى بإعادة السلام والاستقرار في ليبيا كدولة جوار.

وأكد إبراهيم غندور لدى مخاطبته المؤتمر الدولي حول ليبيا، يوم الإثنين، بالعاصمة النمساوية فيينا، دعم السودان لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا مشيرا إلى أهمية أن يدعم المجتمع الدولي الحكومة الليبية الشرعية ودعم عودة فتح السفارات في العاصمة الليبية طرابلس.

وقدم غندور اقتراحا بإنشاء قوات مشتركة لمراقبة الحدود بين السودان وليبيا تأسيا بتجربة السودان مع تشاد، وأكد ضرورة محاربة الحركات الإرهابية مثل "بوكو حرام" و"العدل والمساواة"، لأنها تعيث فسادا في الأرض وتعمل على تقتيل الأبرياء في ليبيا والمنطقة ككل ـ حسب تعبيره ـ.

وحضر المؤتمر دول الجوار الليبي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي وجاء بدعوة مشتركة من الولايات المتحدة الأميركية وايطاليا.

وتعهدت الأطراف المشاركة بدعم الحكومة الشرعية بقيادة فائز السراج وضمان أمن واستقرار ليبيا والعمل على إنهاء التطرف والقضاء علي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتقديم الدعم لقوات الحرس الرئاسي.

وأكدت أهمية تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام ورفع الحظر عن الأسلحة وبناء قدرات خفر السواحل، كما أجمع المشاركون على أهمية دعم تنفيذ اتفاقية الصخيرات.

وأشار السراج في بيانه إلى أن بلاده تتطلع إلى إنهاء حالة الانقسام وتحقيق الأمن والاستقرار والمصالحة الوطنية والانتعاش الإقتصادي.

وشكا من تفشي الإرهاب المتمثل في داعش وانتشار خلاياها، منوها إلى الانتهاكات التي تقوم بها الحركات الإرهابية مثل "بوكو حرام" و"العدل والمساواة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.