الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 آذار (مارس) 2018

حركة مشار تتهم القوات الحكومية بشن هجمات جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 29 مارس 2018- اتهم فصيل المتمرد الرئيسي في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار جيش جوبا بتنفيذ هجمات على مواقعه في باياي بمقاطعة ياي بولاية بيه صباح الثلاثاء.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
متمردون يقومون بحماية أفراد من قبيلة النوير للوصول الى قاعدة ليونميس في بانتيو 20 سبتمبر 2014 (اسوشيتد برس)

ووردت أنباء عن وقوع مواجهات مماثلة الأسبوع الماضي بين مقاتلي المعارضة المسلحة والقوات الموالية للحكومة في ولايتي أعالي النيل ونهر ياي.

وقال نائب المتحدث باسم المتمردين الكولونيل لام بول غابرييل في تصريح لـ(سودان تربيون) إن قواتهم تمكنت من صد جميع الهجمات التي شنتها القوات الحكومية الثلاثاء، لافتاً إلى أن القوات الحكومية خرجت من خنادقها الثلاثاء وهاجمت موقعها الدفاعي في مناطق بولاية بيه.

كما زعم المتمردون أن القوات الحكومية هاجمت مواقعها في نييرول وجير بايام في مقاطعة نييرول الغربية في انتهاك واضح لوقف إطلاق النار لتجنب الحل السلمي للصراع.

واتهم القوات الحكومية بتنفيذ هجمات مماثلة أخرى على مواقعها الدفاعية في مقاطعة ماغوي في شرق الاستوائية.

وقال مسؤول التمرد "في منتصف النهار تقريباً هاجمت ميليشيات النظام موقفنا الدفاعي في وحول ماغوي وقتل اثنين من جنودنا. أن قيادة الجيش الحكومي تقوم الآن بعمليات تعبئة وتجنيد للمدنيين لدعم موقفها".

وطالب غابرييل آلية مراقبة وقف إطلاق النار وشركاء السلام الآخرين بالتحقيق في هذه الهجمات ومحاسبة المنتهكين، وزاد "إن قيادة الجيش الشعبي لتحرير السودان-فصيل مشار يوجه جميع القوات لتكون يقظة ومستعدة لهجمات الجيش الحكومي. أن النظام يريد من حملته المناهضة للسلام إخراج عملية إعادة تنشيط منتدى السلام رفيع المستوى من مساره الصحيح".

وينزلق جنوب السودان في صراع بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير والمتمردين بقيادة مشار منذ ديسمبر 2013. وقتل الصراع عشرات الآلاف وشرد ما يقرب من 2 مليون شخص من ديارهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.