الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 نيسان (أبريل) 2018

متمردو جنوب السودان يتهمون الحكومة بالتخطيط لاختطاف لاجئين في أوغندا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 8 أبريل 2018 ـ ادعى متمردو جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار أن حكومة جوبا كانت تخطط لاختطاف وتعقب اللاجئين في معسكرات إعادة التوطين الأوغندية وفي العاصمة كمبالا.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
لام بول غابرييل

وقال نائب المتحدث باسم حركة التمرد بول لام غابرييل لـ (سودان تربيون) السبت، إنهم حصلوا على معلومات استخباراتية مفادها أن جهاز الأمن التابع لحكومة سلفا كير متواجد في منطقة ويست نايل في أوغندا ويخطط لاختطاف معارضي الحكومة في أوغندا.

وأعطى مسؤول التمرد اسم ضابط مخابرات يقول إنه عُيِّن في مقاطعة أروا للتنسيق مع سفارة جنوب السودان في كمبالا للقيام بأنشطة تتعلق بالاختطاف.

وزاد "تم إرسال المجموعة بأموال كثيرة لرشوة الضباط الأوغنديين لتسهيل خطتهم الشريرة المتمثلة في الاختطاف والترحيل. لقد تم اعتقال جنديين وضابطين من حركتنا وهم الآن محتجزون في كوبوكو التي تقع في المنطقة الشمالية من أوغندا".

ولفت إلى أن ممارسة حملة القمع امتدت لتصل لاجئي جنوب السودان على طول البلدات الحدودية وبعض المناطق في كمبالا على أساس أنهم مؤيدون ومتعاطفون مع الحركة الشعبية لتحرير السودان مشار.

وتابع "تدين الحركة مثل هذه الأنشطة المشبوهة للنظام في جوبا وتدعو حكومة أوغندا إلى منع انتشار انعدام الأمن من جنوب السودان من خلال قمع تلك العناصر المرسلة لتنفيذ أنشطة عملياتية تنتهك وحدة أراضي أوغندا".

وحث نائب المتحدث باسم المتمردين حكومة أوغندا على الحفاظ على سياستها النزيهة السابقة التي تهدف إلى تأمين الحدود ومنع العنف عبر الحدود.

وفي الأثناء اتهم جابرييل الجماعات السودانية المتمردة، والتي يُزعم أنها تقاتل مع القوات الحكومية، بمهاجمة قاعدتهم في راجا بولاية لول، وأضاف "يوم الجمعة الماضية هاجمت القوات الحكومية بمساعدة مليشيات حركة العدل والمساواة السودانية مواقعنا في يويو-جوكو (ديم زبير) ومناطق سابو في راجا، إلا إن قواتنا صدت المهاجمين وكبدتهم خسائر فادحة".

وجدد مسؤول المتمردين الدعوة إلى آلية مراقبة وقف إطلاق النار لتوثيق جميع الانتهاكات في البلاد والتحقق في الانتهاكات الأخيرة وتقديم تقرير إلى السلطة المختصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.