الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 آذار (مارس) 2018

متمردو جنوب السودان يعارضون نقل محادثات السلام من أديس

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 22 مارس 2018- قالت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار الأربعاء إن اقتراح حكومة جوبا بتغيير مكان منتدى تنشيط السلام من إثيوبيا إلى مكان آخر لا مبرر له.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
مشار في صورة تعود الى يوليو 2015 (رويترز)

واقترحت حكومة جنوب السودان الاثنين تغيير مكان انعقاد محادثات السلام، مستشهدة بالوضع السياسي في اثيوبيا التي تستضيف المحادثات منذ اندلاع الصراع في أواخر 2013.

وقال المستشار الرئاسي للشؤون الدبلوماسية ورئيس فريق التفاوض الحكومي نيال دينق نيال إن بلاده كانت تأمل أن تستأنف الجولة القادمة من محادثات السلام حسب الجداول الزمني لكن الوضع السياسي في الدولة المضيفة دفع بتغيير الوقت لإتاحة بعض الترتيبات والعمليات الداخلية.

وأضاف نيال في مقابلة مع (سودان تربيون) الثلاثاء "نظرا لضرورة تسريع المناقشات نرى أنه سيكون من الحكمة إذا وافقت الدول الأعضاء في الإيقاد على استئناف المحادثات وإذا كان الوضع الحالي في إثيوبيا يتطلب وقتا، فإننا نشعر بأنه يجب على دولة أخرى من الدول الأعضاء في الإيقاد أن تستضيف المحادثات".

إلا أن ممثل حركة التمرد في تنزانيا بيتر كاليتو قال في تصريحات لـ (سودان تربيون) أن هدف الحكومة هو إفساد عملية السلام.

وزاد "إن الادعاء بأن هناك عدم استقرار سياسي في إثيوبيا لا يمكن أن يكون سببا لتغيير المكان لأن المظاهرات في مناطق الأروما والأمهرة في إثيوبيا لا تشكل أبداً تهديدًا للحكومة الإثيوبية. وعلى أي حال يمكن تسليم الملف إلى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدلاً من محاولة نقل المكان إلى بعض الدول التي يذكرونها والتي نعرف أنها أقل استقرارًا من إثيوبيا"

وشدد مسؤول التمرد على أن استراتيجية الحكومة نقل المكان إلى إحدى الدول التي لديها أهداف مشتركة مع الحكومة والتي لديها تعاون سري معها والتي يمكن من خلالها رفض منح تأشيرات لبعض المسؤولين الذين لا ترغب بمشاركتهم في المحادثات، وأضاف "أن الخطوة تهدف كذلك القبض على أفراد الحركة أو اغتيالهم أو ترحيلهم إلى جوبا، إن مثل هذه الأنشطة لن تحدث في إثيوبيا. إنني أدعو الدول الأعضاء في الإيقاد إلى رفض هذا الاقتراح الخبيث".

ودعا المواطنين الذين يقفون مع حكومة الرئيس سالفا كير بالجدية في إنهاء الحرب، وزاد "نحن بحاجة إلى الجدية والالتزام من جميع الأطراف حتى نضع نهاية لمعاناة شعبنا. أن من العار أن نرى الغرباء أكثر اهتماماً بمعاناة شعبنا أكثر منا نحن أبناء وبنات هذا البلد العظيم الذي يسمى جمهورية جنوب السودان. إن الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة مشار لديها هدف واحد وهو إنهاء الحرب ووضع حد لمعاناة شعبنا ونحن ملتزمون للغاية بهذا الموقف".

وفي 16 فبراير علقت الإيقاد عملية تنشيط السلام بعد فشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق بشأن مسائل الأمن والدستور والحكم. ومع ذلك أكد الوسطاء إن العملية ستستأنف في غضون ثلاثة أسابيع كحد أقصى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.