الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

متمردو جنوب السودان يقللون من اجتماع مشار بالقادة الدينيين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 أكتوبر 2017 ـ قللت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار من أهمية الاجتماع الذي عقده الأخير مع القيادات الدينية في جنوب أفريقيا وأكدت على عدم اعترافها بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها رئيس البلاد سلفا كير في مايو الماضي.

JPEG - 10.9 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث مع زملاء له في اديس ابابا عند توقيع اتفاق مع الرئيس سلفا كير في 9 مايو 2014 (رويترز)

ورفض مشار الأيام الفائتة مقابلة فريق اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب أفريقيا، ولكنه التقى بالقادة الدينيين.

وقال نائب المتحدث باسم حركة التمرد بول لام جابرييل في تصريحات لـ (سودان تربيون) الاثنين "كان موقف الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ قيادة مشار بشأن ما يسمى "بالحوار الوطني" واضحا جدا منذ البداية، وأنه ليس أولوية في الوقت الراهن في إحلال السلام في البلاد، ولكن يجب إسكات المدافع أولا".

ولفت مسؤول التمرد إلى أن زعيم المعارضة المسلحة، المنفى حاليا في جنوب أفريقيا، أبلغ لجنة الحوار الوطني في رسالة بتاريخ 24 يونيو بأن السلام أولى من الحوار.

وأردف "ما الذي يجعل رئيس لجنة الحوار المشترك أنجيلو بيدا يعتقد مشار الذي رفض مقابلته المرة السابقة سيغير رأيه هذه المرة ؟ يجب على بيدا أن يتوقف عن هدر أموال دافعي الضرائب والتمتع في الخارج بحجة الاجتماع مع مشار".

إلا أن مسؤول المتمرد رحب بالموقف الذى اتخذه نائب الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوسا عندما ذكر الفرق بين سياسة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا والحرب الحالية في جنوب السودان، وزاد " اننا نأمل فى هذه المرة ان يفهم انجيلو بيدا ومجموعته أن الوضع في جنوب السودان يتطلب محادثات سلام بوساطة خارجية بدلا من الحوار الوطني".

ورحب نائب المتحدث باسم حركة التمرد بالجهود التي تبذلها (إيقاد) والاتحاد الافريقي ودول الترويكا والأمم المتحدة بشأن منتدى التنشيط رفيع المستوى، وأردف "نأمل ان تبقى هذه العملية شاملة ومثمرة كما بدأت".

وكان أعضاء اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب السودان الذين سافروا الى جنوب أفريقيا اصدروا في وقت سابق بيانا أعربوا فيه عن أسفهم لعدم مقابلة مشار للمرة الثانية.

وقال الفريق في بيانه الصادر في 12 أكتوبر إنه فشل في مقابلة زعيم المعارضة المسلحة على الرغم من طلب قدمه نائب رئيس جنوب أفريقيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.