الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

متمردو جنوب السودان يقللون من اجتماع مشار بالقادة الدينيين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 أكتوبر 2017 ـ قللت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار من أهمية الاجتماع الذي عقده الأخير مع القيادات الدينية في جنوب أفريقيا وأكدت على عدم اعترافها بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها رئيس البلاد سلفا كير في مايو الماضي.

JPEG - 10.9 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث مع زملاء له في اديس ابابا عند توقيع اتفاق مع الرئيس سلفا كير في 9 مايو 2014 (رويترز)

ورفض مشار الأيام الفائتة مقابلة فريق اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب أفريقيا، ولكنه التقى بالقادة الدينيين.

وقال نائب المتحدث باسم حركة التمرد بول لام جابرييل في تصريحات لـ (سودان تربيون) الاثنين "كان موقف الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ قيادة مشار بشأن ما يسمى "بالحوار الوطني" واضحا جدا منذ البداية، وأنه ليس أولوية في الوقت الراهن في إحلال السلام في البلاد، ولكن يجب إسكات المدافع أولا".

ولفت مسؤول التمرد إلى أن زعيم المعارضة المسلحة، المنفى حاليا في جنوب أفريقيا، أبلغ لجنة الحوار الوطني في رسالة بتاريخ 24 يونيو بأن السلام أولى من الحوار.

وأردف "ما الذي يجعل رئيس لجنة الحوار المشترك أنجيلو بيدا يعتقد مشار الذي رفض مقابلته المرة السابقة سيغير رأيه هذه المرة ؟ يجب على بيدا أن يتوقف عن هدر أموال دافعي الضرائب والتمتع في الخارج بحجة الاجتماع مع مشار".

إلا أن مسؤول المتمرد رحب بالموقف الذى اتخذه نائب الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوسا عندما ذكر الفرق بين سياسة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا والحرب الحالية في جنوب السودان، وزاد " اننا نأمل فى هذه المرة ان يفهم انجيلو بيدا ومجموعته أن الوضع في جنوب السودان يتطلب محادثات سلام بوساطة خارجية بدلا من الحوار الوطني".

ورحب نائب المتحدث باسم حركة التمرد بالجهود التي تبذلها (إيقاد) والاتحاد الافريقي ودول الترويكا والأمم المتحدة بشأن منتدى التنشيط رفيع المستوى، وأردف "نأمل ان تبقى هذه العملية شاملة ومثمرة كما بدأت".

وكان أعضاء اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب السودان الذين سافروا الى جنوب أفريقيا اصدروا في وقت سابق بيانا أعربوا فيه عن أسفهم لعدم مقابلة مشار للمرة الثانية.

وقال الفريق في بيانه الصادر في 12 أكتوبر إنه فشل في مقابلة زعيم المعارضة المسلحة على الرغم من طلب قدمه نائب رئيس جنوب أفريقيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.