الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

متمردو جنوب السودان ينفون تجنيد مواطنين إثيوبيين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 8 أكتوبر 2017 ـ نفت المعارضة المسلحة الرئيسية في جنوب السودان مزاعم تشير إلى تجنيدها مواطنين إثيوبيين من منطقة قامبيلا للانخراط في النزاع المسلح في الدولة الوليدة.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
متمردون يقومون بحماية أفراد من قبيلة النوير للوصول الى قاعدة ليونميس في بانتيو 20 سبتمبر 2014 (اسوشيتد برس)

وقال المتحدث باسم المعارضة الإثيوبية المسلحة ثواث بال تشاي إن حركة التمرد الموالية لنائب رئيس حكومة جنوب السودان رياك مشار تقوم بتجنيد مواطنين إثيوبيين للمشاركة في الحرب الأهلية الدامية التي تشهدها البلاد.

من جانبه قال بوك بولوانج مدير الإعلام والعلاقات العامة في حركة مشار في بيان، يوم السبت "نود أن نؤكد أننا لا نقوم، تحت أي ظرف، بتجنيد أي شخص حتى مواطني جنوب السودان للمشاركة في الصراعات المسلحة الجارية في جنوب السودان، انهم ينضمون طوعا".

ووصف مسؤول المتمرد ادعاءات المتحدث باسم المعارضة الإثيوبية بأنها "لا أساس لها من الصحة" وأضاف "بناءً على ذلك كيف يمكننا تجنيد الأجانب إذا لم نلجأ الى تجنيد مواطنينا كما زعم ثواث بال".

ووفقا لبيان مدير الإعلام والعلاقات العامة فقد تم التوصل إلى اتفاق في أبريل 2015 بين الجماعة المتمردة الإثيوبية ونظام جوبا حيث وافق جنوب السودان على تدريب المقاتلين الإثيوبيين المتمردين الذين كان هدفهم الرئيسي الإطاحة بالنظام في أديس أبابا.

ولم تتمكن "سودان تربيون" من التحقق بشكل مستقل من ادعاءات مسؤول المتمردين.
وفي الوقت نفسه ناشد مسؤول المعارضة المسلحة الزعماء الإقليميين والاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي عدم تصديق تصريحات زعيم المتمردين الإثيوبيين.

وفي مطلع هذا العام نفت الحكومة الإثيوبية تقارير تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي عن تدهور العلاقات الدبلوماسية بين جنوب ابسودان وإثيوبيا بعد زيارة قام بها رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت إلى مصر.

وتستضيف إثيوبيا حاليا ما يقرب من 300 ألف لاجئ من جنوب السودان نتيجة اندلاع الصراع في ديسمبر 2013 وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.