الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 حزيران (يونيو) 2017

متمردو جنوب السودان ينفون تلقي الدعم من السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يونيو 2017 ـ نفى قائد فصيل التمرد الذي يتزعمه نائب رئيس حكومة جنوب السودان السابق رياك مشار الجنرال أجاني عبد الباقي أكول، الخميس، تقارير أشارت إلى حصولهم على دعم عسكري ولوجستي من السودان المجاور.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث لزواره في مقر اقامته بالخرطوم (صورة من الحركة الشعبية المعارضة)

وقال أكول "هذا ليس صحيحا، ولا نحصل على أي دعم من حكومة السودان أو أي حكومة أو دولة أخرى في المنطقة، اننا نحصل على إمداداتنا من حكومة جنوب السودان وقوات جيش التحرير الشعبي السودان عندما نستولي على منطقة وعندما يقرر جنود ترك حكومة الرئيس سلفا كير والانضمام إلى النضال".

وأكد القيادي البارز في حركة مشار أنه غادر بعدد من القوات والسلحة عندما غير ولائه من الحكومة في عام 2016، وأردف "شخصيا غادرت ببعض الاسلحة واستولينا على المزيد من الأسلحة من الحكومة عندما بدأنا عملياتنا وعندما انضم بعض رفاقنا في وقت لاحق، لذلك فإن هذه التقارير حول الحصول على دعم من السودان لا أساس لها من الصحة. إن حكومة جوبا تحاول إلقاء اللوم على الآخرين بسبب ضعفها، وكلنا يعرف أن نظام الرئيس كير ضعيف ويمكن أن يسقط في أي وقت".

وتأتي تصريحات قائد المتمردين ردا على تصريحات المتحدث باسم الجيش الحكومي سانتو دوميك تشول الذى صرح للصحفيين في جوبا الأربعاء أن مقاتلي المعارضة المسلحة يتلقون الدعم والتدريب من الجيش السوداني.

وفي تصريحات بعد اشتباكات في شمال أعالي النيل حيث أفادت أنباء أن قوات الحكومة فقدت السيطرة على المدن الاستراتيجية، ادعى تشول أيضا أن الخرطوم سمحت لقادة المتمردين الجنوبيين الكبار بتنسيق عملياتهم من داخل الأراضي السودانية.

وفي القمة الاستثنائية الأخيرة التي عقدتها منظمة "إيقاد" بشأن عملية السلام في جنوب السودان اتهم الرئيس عمر البشير حكومة جنوب السودان بمواصلة تقديم الدعم للجماعات المسلحة بدارفور في الهجمات المنسقة الأخيرة للمتمردين من جنوب السودان وليبيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.