الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 نيسان (أبريل) 2016

متنقلون بدارفور ينفون موالاة (داعش) ويؤكدون الإنتماء للطريقة التجانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 9 أبريل 2016 ـ تمكن مراسل لـ "سودان تربيون" من الوصول إلى متنقلين في دارفور متهمين بموالاة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وكشف المراسل أنهم مجموعة متصوفة منشقة من الطريقة التجانية بسنار، شرقي السودان، ويبلغ عددها نحو 540 شخصا.

JPEG - 23.9 كيلوبايت
المجموعة المتنقلة بدارفور في (غرير) تؤكد تبعيتها للطريقة التجانية ـ "سودان تربيون"

ونفى الشيخ حسن بحر الدين نائب خليفة الشيخ أبو القاسم شيخ خلوة مبروكة التابعة للطريقة التجانية أن تكون جماعتهم تتبع لتنظيم "داعش" أو لها علاقة بأي من التنظيمات الجهادية.

وكانت حركة تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، قالت في بيان لها، في وقت سابق، إنها رصدت تحركات لعناصر "إرهابية إسلامية" قوامها 700 شخص، من ليبيا ومالي في الأجزاء الشمالية لدارفور وأن ترتيبات تجري لنقلها إلى مناطق جبل مرة بغرض التدريب.

وقال بحر الدين، يوم السبت، لـ "سودان تربيون" بمنطقة "غرير"، 225 كلم شمال غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، إنهم جماعة دينية يوالون للطريقة التجانية بالسودان وأن جميع اتباعه سودانيون.

وأكد أن الأسر والأطفال الذين معه في المجمع الديني جميعهم يحملون القيد الوطني السوداني وليس من بينهم أي أجنبي كما أثير في التصريحات والبيانات بتبعيتهم لداعش ودول أخرى.

وأبلغ القيادي الأهلي بمنطقة المالحة بشمال دارفور علي عثمان جامع، في وقت سابق "سودان تربيون"، أن السلطات رحلت مجموعات سكانية من المالحة بعد إحتجاج الأهالي، وأفاد بإبلاغهم أن المجموعة تضم شيوخ خلاوي وحفظة قرآن يريدون إنشاء خلاوي بالمنطقة.

وأضاف الشيخ أنه كان في خلوة "مبروكة" بولاية سنار منذ العام 1996 وأبان ان هناك خلافات نشبت بين مجموعتين من اتباع شيخهم الشريف أحمد عبد القادر قبل وفاته حول من يخلفه واشار الى انه بعد وفاة شيخهم امتدت الخلافات وتفاقمت بين المجموعتين.

وقال بريمة عيسى احد تابعي الطريقة التجانية لـ "سودان تربيون" انه من منطقة عديلة بولاية شرق دارفور وإن مجيئهم لدارفور كان نتيجة خلاف بين مجموعة أبو القاسم ومجموعة عبد الله محمد ومن ثم قرروا الذهاب الى منطقة اخرى تفادياً للمشاكل.

واضاف أن معهم في الطريقة التجانية مجموعة من شباب الميدوب بمنطقة المالحة قالوا لهم إن المنطقة بحاجة الى الخلاوي وبعد ذهابهم إلى هناك برفقة أسرهم وبإذن من السلطات والإدارة الأهلية رفض الأهالي وجودهم.

وأشار إلى ابلاغهم من الادارات الأهلية هناك بأن ابناء المنطقة رفضوا بقائهم كما أن شباب المنطقة بالخارج ووفقاً لمعلومات خاطئة ضغطوا على الإدارة الاهلية لإبعادهم فطلبوا مهلة حتى يجدوا مكانا آخر.

وتابع "بعد اعطائنا مهلة شهر بدأنا في البحث عن مكان آخر حتى وجدنا ابناء منطقة (غرير) الواقعة شمال مدينة كتم الذين رحبوا بنا".

وأكد أن جملة عددهم 540 شخصا وكلهم أسر تابعة للشيخ أبو القاسم بالطريقة التجانية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.